عاجل

تقرأ الآن:

الأنهارالجليدية الإيطالية في تراجع مستمر


علوم وتكنولوجيا

الأنهارالجليدية الإيطالية في تراجع مستمر

الأنهار الجليدية الإيطالية فقدت أكثر من نصف جليدها في القرن الماضي.
اليوم، هناك أكثر من تسعمائة نهرجليدي في إيطاليا،
مساحتها الإجمالية 370 كيلومترا مربعا.
لكن قبل نصف قرن كانت هذه المساحة تصل إلى 570 كيلومترا مربعا. الدراسات الحديثة تشير إلى تراجع متزايد للأنهار الجليدية الكثير منها قد يختفي في غضون العشرين سنة المقبلة.

يقول البرتو ترينتي، مدير الارصاد الجوية في ترينتينو:“الأنهار الجليدية في تراجع مستمر، هذا النهر الجليدي فقد ثمانين في المائة من سطحه. عملية التراجع بدأت في العام 1990 وخلال الخمس عشرة عاما الماضية، تضاعفت وتيرة ذوبان الأنهار مقارنة بالعقود الماضية.
منذ العام ألفين، أصبحت هذه العملية تتم بنسبة خمسين في المائة ومن المرجح أنه لن يبق شيء من هذا في غضون العشرين عاما المقبلة.”

الجبل الجليدي كاريزر- Careser، في جبال الألب الإيطالية، يقع على ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحروتبلغ مساحته ست كيلومترات وتسعمائة وثلاثين مترا مربعا، مقارنة بالعام 1900، خسر 350 مترا من عمقه وتراجع أكثر من كيلومتر واحد. في الوقت الحاضر، أصبح مقسما إلى ستة أجزاء. في السنوات الخمس الماضية، انخفض مستوى الجليد أربعة أمتار.”

الجبل الجليدي ماندروني، يعتبر من أكبر الجبال الجليدية الإيطالية. في هذا العام فقط فقد حوالي ثلاثين مترا.

يقول خبيرالأرصاد الجوية جيانلوكا توغنوني:“في عام 2011، وصل الجبل الجليدي إلى هنا حيث نقف وكما تلاحظون ، في غضون بضع سنوات شهدنا انتكاسة كبيرة وهذا فقط خلال فترة قصيرة جدا من الزمن.”

في ماندروني، تشكلت شلالات ضخمة وتدفقت كميات كبية من المياه الذائبة في الصيف.
العملية تسببت أيضا في انهيارات جليدية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أندرياس موغنسن، أول دنماركي يطير إلى الفضاء

علوم وتكنولوجيا

أندرياس موغنسن، أول دنماركي يطير إلى الفضاء