عاجل

تقرأ الآن:

معرض استعادي للمهندس المعماري فرانك جيري في لوس انجلس


ثقافة

معرض استعادي للمهندس المعماري فرانك جيري في لوس انجلس

متحف لوس انجليس للفن يكرم المهندس المعماري الشهير فرانك جيري من خلال معرض رجعي يضم مجموعة من أهم أعماله منذ العام 1960 إلى اليوم.
المعرض يقدم أكثر من مائتي رسم هندسي وستة وستين مجسما، مثل مجسم مؤسسة لويس فويتون في باريس ومتحف غوغنهايم في بلباو بإسبانيا.

المبدع فرانك جيري أكد أنه لم يكن من السهل عليه تقديم هاتين المجموعتين للمعرض.

يقول هذا المهندس المعماري:“أنا لا أنظر إلى الوراء بسهولة. لا أفعل ذلك كثيرا. أنا لا أصور أعمالي. أضعها في صناديق ثم أنسى ما تحتويه هذه الصناديق. وذلك يؤلمني بعض الشيء لأن هناك العديد من المباني التي أحبها والتي لم تر النورأبدا.”

هذا المهندس المعماري معروف بمقاربته الثورية في مجال التخطيط الحضري. متحف بلباو Bilbao هو واحد من أشهرأعماله وأكثرها تميزا وساهم في احياء هذه المدينة شمال اسبانيا.
مؤسسة لويس فويتون في باريس، هي واحدة من أحدث ابداعاته. كثيرا ما يقارن هذا المبنى بجبل جليدي أو سفينة. لذلك كثيرا ما يوصف عمله المعماري بالنحت.
فرانك جيري له رأي خاص في الموضوع.

يقول بهذا الخصوص:“أنا مهندس معماري لذلك أنا لا أقوم بالنحت. الحدود بين العمارة والنحت معروفة جيدا جيدا في عالمنا اليوم، وأنا لا أريد ان أشرح هذه الأشياء أكثر من ذلك . في النهاية المتفرج هو الذي يرى الجمال ويمكنه تسميته مثلما يريد.”

المعرض مفتوح حتى شهر آذارالمقبل في متحف الفن بلوس أنجلس.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الفنان البريطاني"كوابس" يغني عن الحب والحرب

ثقافة

الفنان البريطاني"كوابس" يغني عن الحب والحرب