عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا: كوربن يدعو إلى تغيير بعض القواعد البرلمانية


المملكة المتحدة

بريطانيا: كوربن يدعو إلى تغيير بعض القواعد البرلمانية

إنها المواجهة البرلمانية الأولى بين زعيم حزب العمال البريطاني الجديد جيريمي كوربن والحكومة. جيريمي كوربن شدّد خلال أول مساءلة له أمام رئيس الوزراء البريطاني على ضرورة تغيير بعض القواعد البرلمانية التي اعتبرها بائدة نوعا ما.

“كثيرون قالوا لي إنهم يعتقدون أنّ حصة مساءلة رئيس الوزراء مسرحية للغاية وأنّ البرلمان بعيد عن القضايا وأنهم يودون أن تسير الأمور بشكل مختلف، وأن تسمع أصواتهم خاصة في البرلمان. لذلك أرسلت رسالة بالبريد الالكتروني لآلاف الناس وطلبت منهم الأسئلة التي يودون طرحها على رئيس الوزراء وتلقيت أربعين ألف رد”.

اقتراح جيريمي كوربن الذي ينتمي إلى المدرسة التي يصفها أنصار بلير بالمتمردة، لاقى ترحيبا من طرف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قال: “إذا كنا قادرين على تغيير أسئلة رئيس الوزراء، لكي نجعل الأمر تجربة أكثر واقعية في طرح الأسئلة والإجابة عليها، فلا أحد سيكون سعيدا أكثر مني”.

وسبق لجيريمي كوربن، نائب منطقة إيزلنغتون شمال-لندن، والتي يحتل مقعدها منذ العام ثلاثة وثمانين وأن تمكن من إقناع أعضاء الحزب بضرورة التغيير بعد تغييب بلير ورفاقه لرسالة حزب العمال الحقيقية وتهميشه للقوى النقابية واليسارية فيه. وجذبت رسالته الشبان الذين أحبطتهم ممارسات الطبقة السياسية في بلدهم.