عاجل

عاجل

المكسيك تستعمل الدرونات لحماية أعشاش السلاحف

تقرأ الآن:

المكسيك تستعمل الدرونات لحماية أعشاش السلاحف

حجم النص Aa Aa

كل سنة تصل الآلاف من السلاحف الخضراء لتبيض على شواطئ أوكساكا الواقعة جنوب غرب المكسيك. لحماية بيض هذه السلاحف المهددة بلإنقراض قامت السلطات

كل سنة تصل الآلاف من السلاحف الخضراء لتبيض على شواطئ أوكساكا الواقعة جنوب غرب المكسيك. لحماية بيض هذه السلاحف المهددة بلإنقراض قامت السلطات المكسيكية بنشر درونات لمراقبتها. بسبب الحيوانات المفترسة والصيد الغير المشروع لا ينجو من أعشاش بيض السلاحف سوى عشرين بالمائة.
منذ أكثر من عقدين أصبح بيع لحم وبيض السالحف امرا ممنوعا يعاقب عليه بالسجن في المكسيك. لكن هذا الأمر لم يكفي لحمايتها. بالنسبة إيدغار فيريسكويلا، أحد عمال حماية البيئة المكسيكيين، الدرونات ستشكل وسيلة فعالة لكشف وإيقاف كل من سيحاول الإعتداء على أعشاش البيض. حيث يقول :
“منذ الجو يسهل تتبع الطرق. عندما يمشي شخص ما على الشاطئ يترك آثار أقدام خلفه بفضل هذا الجهاز سنتستطيع رؤية هذه الأثار وتتبعها. هذا الأمر لم يكن ممكن فعله بتواجدنا على الأرض بسبب تواجد الهضاب والأعشاب في المنطقة. المراقبة منذ الجو يغيرأمورا كثيرة”

صيادوا أوكساكا كانوا يبيعون بيض السلاحف الخضراء بثمن 80 سنتيم يورو. بسبب حمايتها تضاعف ثمنها عشرات المرات.
السلاحف الخضراء تعيش في مياه البحار. تبيض الأنثى في المتوسط حوالي 100 بيضة وتدفنهما في الرمال. انتقلت هذه الكائنات في السنوات الأخيرة من الاستغلال غير المقيد إلى الحماية العالمية . وقد أدرجت مرتين في القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالأنقراض,