عاجل

تقرأ الآن:

الإبتكار في تنظيم أماكن العمل: مفتاح نجاح جديد للمؤسسات الأوروبية


بزنس بلانت

الإبتكار في تنظيم أماكن العمل: مفتاح نجاح جديد للمؤسسات الأوروبية

سيرج، يورونيوز:

مرحبا بكم في هذا العدد الجديد من برنامج بيزنس بلانيت، هنا من فيلينوس بليتوانيا. الإبتكار في تنظيم أماكن العمل هو آخر الصرعات اليوم في أوروبا، للحديث عنه تنظم إلينا راسا روتومسكينيان. أنت من بين سفيرات الشبكة الأروبية للإبتكار في أماكن العمل، بما يتعلق الأمر ؟


  • للحفاظ على الصدارة ضمن المؤسسات الأخرى، لايكفي الإستثمار في أحدث التقنيات ، بل يجب على الشركات التفكير في الجوانب الأخرى غير التكنولوجية واعتمادها
  • الموارد البشرية وبيئة العمل وكيفية اتخاذ القرارات، كل هذه العناصر تندرج ضمن مايسمى ب “الإبتكار في تنظيم أماكن العمل”
  • الهدف من كل هذا: تحسين ظروف عمل الموظفين لتحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية الشاملة للشركة
  • ولتشجيع الشركات الأوروبية على الإبتكار في تنظيم العمل، أطلقت المفوضية الأوروبية منذ عام 2013 ما يسمى : الشبكة الأوروبية للإبتكار في مكان العمل

روابط مفيدة


راسا روتومسكينيان:

“ الأمر يتعلق بكل الجوانب الناعمة التي تساعدك في تسيير مؤسستك واكتساب المزايا التنافسية التي تتطلب الإبداع أكثر من الإستثمار المادي، الأمر يتعلق أيضا بالطرق الإبداعية في تنظيم مكان العمل والبيئة العامة للعمل وكل ماتعلق بذلك”.

يورونيوز:

“ إذا ابقي معنا، الشرح المفصل لكل هذا مع هذه الشركة الواقعة هنا في فيلينوس “

ككل أسبوع يجتمع العاملون في هذه المؤسسة الصناعية، الهدف: فهم الخلل الطارىء على عمليات الإنتاج وتحليل أسباب ذلك والأهم : إيجاد الحلول المناسبة لتحسين العملية الإنتاجية.

لقد تم تغيير تنظيم العمل بشكل كامل داخل المؤسسة. قبل عامين كانت المؤسسة تعتمد على ثلاثة مفتشين للجودة، لكن حاليا يتم الإعتماد على 200 عامل، كلهم يشاركون في المراقبة لضمان جودة الإنتاج. تنظيم جديد يستند على مبادىء جديدة في التسيير.

توماس مسؤول بالشركة :

“ قرارات تحسين الجودة قد تأخذ من قبل جميع عاملي المؤسسة . هذا لا يتلعق بالمستوى أو بالعامل، كما أن المكافآت المالية اليوم تعطى وفقا لنتائج عمل المجموعة وليس وفقا لنتائج كل فرد “.

العمل يعتمد على الإلتزام وإنتاجية الموظفين. في المؤسسة النتائج إيجابية جدا فبعد أن سجلت الشركة خسائر في عام 2013 ، أصبحت اليوم تسجل نتائج مرضية حيث تمكنت من احتلال المركز الثالث ضمن أفضل مؤسسات تصنيع وتركيب الأجزاء المعدنية.

الشركة طورت أيضا شبكة مهمة للمتعاملين في ليتوانيا، والقائمون عليها أكدوا أن هدف الجودة تم بلوغه بسهولة .

توماس مسؤول بالشركة :

“ اليوم ، تجاوزت نسبة الجودة 99 %، وهي نتيجة مذهلة مقارنة بما تم تحقيقه قبل عامين حيث وصلت إلى 80 % فقط . الجودة هي أهم شيء بالنسبة لزبائننا حول العالم، فهم يعتبرونها الهدف الأول “.

يورونيوز:

“ إذن راسا، ماهي نصيحتك لتوماس ؟

راسا روتومسكينيان:

“ نصيحتي لتوماس تتمثل في ضرورة المضي قدما، حافظ على روحي المشاركة والتحفيز لدى الموظفين وحاول ضمان التزام كبار موظفي الإدارة واستمتع بما تقوم به “.

الشبكة الأوروبية للابتكار في أماكن العمل وضعت من قبل المفوضية الأوروبية. هي تجمع حوالي 1500 خبير يحاولون فهم الطرق الفعالة لمثل هذا النوع من الممارسات.

يورونيوز:

إذن راسا ، أنا أيضا أريد الإنضمام إلى هذه الشبكة ؟ ماذا يجب عليا أن أفعل وهل الأمر سهل ؟

راسا روتومسكينيان:

“ الشبكة مفتوحة للجميع ، فقط يجب عليك التسجيل عبر النت وسيكون بامكانك قراءة الأحداث والتعرف على أساسيات الشبكة “.

يورونيوز:

شكرا جزيلا، للمزيد حول الموضوع زوروا صفحة برنامج بيزنس بلانيت على الويب.