عاجل

تقرأ الآن:

مواجهات في القدس والضفة الغربية على خلفية أحداث الأقصى


إسرائيل

مواجهات في القدس والضفة الغربية على خلفية أحداث الأقصى

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلتين في يوم صلاة الجمعة على خلفية الأحداث الأخيرة، التي شهدها المسجد الأقصى. الشرطة أكدت أنّ ثلاثة من عناصرها اصيبوا بجروح طفيفة حين أصابت عبوة حارقة سيارتهم، لافتة إلى اعتقال ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة قاصرين. كما رشق فلسطينيون الشرطة بالحجارة فردت بالغاز المسيل للدموع إضافة إلى الرصاص المطاطي في محيط جبل الزيتون في حيي الطور ورأس العمود وفي جوار مخيم الشعفاط للاجئين.

في المقابل، ساد الهدوء البلدة القديمة وباحة الأقصى اللتين وضعتا تحت مراقبة مشددة للشرطة إثر ثلاثة أيام من المواجهات في مستهل الاسبوع. وقد تمّ نشر نحو ثلاثة آلاف شرطي فيهما لتجنب أي مواجهات جديدة. لكن المشهد كان مغايرا في الضفة الغربية . ففي كفرقدوم قرب نابلس اصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الإسرائيلي في أيديهم وأرجلهم وفق الهلال الأحمر المحلي. وسجلت صدامات أيضا قرب سجن عوفر الإسرائيلي ومعبر قلنديا ومخيم الجلزون، وكذلك في الخليل.

وشهد موقع أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين مواجهات عنيفة استمرت ثلاثة أيام بين شرطيين إسرائيليين ومحتجين فلسطينيين، وذلك اثر دخول يهود باحة المسجد لاحياء بداية السنة العبرية.
ويتزامن عيد الاضحى هذه السنة مع يوم الغفران، العيد اليهودي.