عاجل

تقرأ الآن:

مئات اللاجئين السوريين عالقون في محطة قطار توفارنيك في كرواتيا


كرواتيا

مئات اللاجئين السوريين عالقون في محطة قطار توفارنيك في كرواتيا

مئات اللاجئين السوريين ينتظرون في محطة قطار توفارنيك في كرواتيا على الحدودد مع صربيا، وحتى فوق سكة الحديد، السماح لهم بالعبور إلى الدول الأوروبية كسلوفينيا والمجر المجاورتيْن للوصول إلى شمال غرب أوروبا.

من بينهم السيدة لاما القادمة من اللاذقية والتي اضطرت وأسرتها إلى ترك سوريا بعد أن استُدعي زوجها قبل أكثر من عام للتجنيد في صفوف الجيش النظامي ورفضه الاستدعاء.

لاما تقول:

“تركتُ سوريا، لأن زوجي غادرها من قبل حتى يتجنب التجنيد الإجباري في صفوف الجيش…كنت في لبنان ثم انتقلتُ إلى تركيا، وبعدها أتينا إلى هنا. ومن تركيا عبرنا إلى اليونان بحرا على متن زورق. كان البحر مخيفا، لكننا كنا نريد الرحيل عن تركيا”.

لاما متفائلة بإمكانية النجاح في الوصول إلى سلوفينيا أو النمسا كغيرها من الكثير من اللاجئين العالقين هنا في توفيرنيك بنسائهم وأطفالهم.

لاما تضيف:

“ليس لدينا هواتف ولا أنترنت ولا جهاز شحن الهواتف. ليس لدينا شيء. لا حماية لنا. أقاربنا لا يعلمون شيئا عنا. أخشى من شيء وحيد: الأمراض، لأن هذه البقعة تنتشر فيها أمراض متعددة بسبب كثرة النفايات والأوساخ والمراحيض غير النظيفة. لذا، نريد مغادرة هذا المكان”.

كرواتيا أعلنت على لسان رئيس وزرائها الجمعة أن طاقتها الاستيعابية للاجئين لم تعد تتسع لوافدين جدد وتعمل على إيصالهم إلى المناطق الحدودية لتيسير تنقلهم إلى سلوفينيا والمجر.