عاجل

ماهو برنامج " هوت سبوتس" لاستقبال اللاجئين ومتى سيتم العمل به ؟

سيكون برنامج “ هوت سبوتس “ محل نقاش خلال مجلس غير عادي لوزراء داخلية الإتحاد الأوروبي، سينعقد في الثاني والعشرين من شهر أيلول / سبتمبر . وضع برنامج “

تقرأ الآن:

ماهو برنامج " هوت سبوتس" لاستقبال اللاجئين ومتى سيتم العمل به ؟

حجم النص Aa Aa

سيكون برنامج “ هوت سبوتس “ محل نقاش خلال مجلس غير عادي لوزراء داخلية الإتحاد الأوروبي، سينعقد في الثاني والعشرين من شهر أيلول / سبتمبر .

وضع برنامج “ هوت سبوتس “ على حدود الإتحاد الأوروبي قد يساعد دول الإتحاد الثمانية والعشرين في تجاوز خلافهم بشأن أزمة اللاجئين.

لكن ماهو هوت سبوتس ؟

هوت سبوتس هو برنامج يعني بتسجيل أسماء اللاجئين الوافدين على اليونان وإيطاليا وذلك لغلق الطرق أمام عمليات تهريب البشر والتصدي لخطر ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية بالإضافة إلى التعرف على اللاجئين وتحديد الأولويات في حصولهم على اللجوء.

برناج هوت سبوتس يستند على دعم اليوروبول ( الوكالة الأوروبية لتطبيق القانون )، واليورو جاست ( الوكالة الاوروبية للتعاون القانوني ) والإياسو ( المكتب الأوروبي للمساعدة في شؤون اللجوء ) .

لكن أين سيتم اعتماد برنامج “ هوت سبوتس “ ؟

في إيطاليا:

انشاء مركز في كاتانيا بصقلية يقوم بتنسيق العمل بين أربعة مرافىء بينها ثلاثة في صقلية ( تراباني – بوزالو – بورتو أومبيدوكلي ) وواحد بلومبيدوسا. كل واحد من هذه المراكز يسع لحوالي 1500 لاجىء والوكالات الأوروبية توفر مختصين ومترجمين ومجموعات مساندة للاجئين ).

في اليونان :
إنشاء مركز في بيرايوس مرفأ العاصمة أثينا نظرا للجغرافيا اليونانية ، وفي هذا المركز يتم جمع كل طالبي اللجوء .

في المجر :

للمجر وضع خاص لأنها ترفض كلية اعتماد برنامج “ هوت سبوتس “ كما ترفض بشكل قاطع فكرة كونها بلد استقبال على الخط الأول. المجر ترفض أيضا توطين 54000 لاجىء متواجدين على أراضيها .

ومتى يتم العمل ب” الهوت سبوتس “ ؟

إنه السؤال المطروح حاليا، ولب الخلاف بين دول الإتحاد الأوروبي. بعض الدول الأوروبية تتهم الدول المستقبلة للاجئين والواقعة على الخط الأول، تتهمها بعدم القيام بما يكفي لمراقبة اللاجئين الوافدين على القارة الأوروبية وهو ماتسبب في تزايد عددهم.

خلال الإجتماع الأخير الطارىء المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل والذي لم يفض إلى حل لأزمة اللاجئين، شدد وزراء داخلية 28 دولة أوروبية على ضرورة تشديد الرقابة على اللاجئين والإنتقاء السريع لمن هم أولى باللجوء.

بالنسبة للاجئين الوافدين على اليونان، لاحظ هذا الرسم البياني :

بالنسبة للاجئين الوافدين على إيطاليا: