عاجل

تقرأ الآن:

شتولتنبرغ يتهم موسكو بمواصلة دعم الانفصاليين شرق أوكرانيا


أوكرانيا

شتولتنبرغ يتهم موسكو بمواصلة دعم الانفصاليين شرق أوكرانيا

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ أن أوكرانيا يمكنها الاعتماد على الناتو في الوقت الذي تتزايد فيه ضغوط كييف على الحلف للحصول على الأسلحة الغربية للدفاع عن نفسها في مواجهة الانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد.

شتولتنبرغ جدد اتهام موسكو بانتهاك اتفاقية مينسك من خلال دعم الانفصاليين بالاسلحة والجنود.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ:
“القوات الروسية متواجدة على الأراضي الأوكرانية. وهي تواصل دعم الإنفصاليين بالأسلحة والتدريب والقيادة والتحكم ولهذا أدعو روسيا لسحب قواتها من شرق أوكرانيا وللتطبيق الكامل لاتفاقية مينسك.”

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو كرر من جهته نيته إجراء استفتاء حول انضمام بلاده إلى الناتو وهو الأمر الذي ارتفع تأييد الأوكرانيين له في الأونة الأخيرة.

ماريا زولكينا باحثة اجتماعية:
“ما يقرب من 64% من الأوكرانيين قالوا إنهم سيصوتون لصالح انضمام البلاد للناتو. هذا يؤشر على أن السبب الرئيسي للانضمام هو ضمان امن البلاد في المستقبل. السبب الثاني هو ان عضوية الناتو تمثل الخطوة الأولى في الطريق تحو “الإتحاد الأوروبي.”

ويسعى الرئيس الأوكراني للقدم بطلب ضم بلاده إلى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2020 وضمها إلى حلف الأطلسي لاحقا.

مراسلة قناة يورونيوز في أوكرانيا ماريا كورينوك:
“بترو بوروشينكو اعلن ان بلاده ستجري استفتاءً بشأن انضمام اوكرانيا للحلف العسكري، ومع هذا الاستفتاء لن يجري في المستقبل القريب، فقبل الاستفتاء تحتاج الدولة إلى تنفيذ عدد من الاصلاحات الضروروية. أولا على أوكرانيا إعادة السلام والإستقرار في شرق البلاد إضافة إلى جعل القوات المسلحة الأوكرانية تتماشي مع معايير الناتو.”