عاجل

مقابلة خاصة بيورونيوز مع سانج سريكانثان و هو مسؤول في منظمة الإغاثة الدولية

من متنزه ماكسيميليان في بروكسل بارك ماكسيميلان الذي تحول الى مقر للاجئين ، يتحدث مندوب يورونيوز جيمس فريني الى سانج سريكانثان من منظمة الإغاثة

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز مع سانج سريكانثان و هو مسؤول في منظمة الإغاثة الدولية

حجم النص Aa Aa

من متنزه ماكسيميليان في بروكسل بارك ماكسيميلان الذي تحول الى مقر للاجئين ، يتحدث مندوب يورونيوز جيمس فريني الى سانج سريكانثان من منظمة الإغاثة الدولية و السؤال الاول عن آخر المقررات الاوروبية. يجيب المسؤول في منظمة الإغاثة الدولية: هيئة غوث اللاجئين تحيي ما تعهدت به دول اوروبا لكن يجب ان نضع هذا التعهد في اطار اربعة ملايين لاجئ في الشرق الاوسط حاليا. نصف مليون منهم اصبح في اوروبا الآن نخشى على الضعفاء من بينهم و نطلب من الاتحاد الاوروبي ان يضع آلية لتوزيع اللاجئين لكن نعرف ان بعض الدول ترفض هذا التوزيع الإلزامي.

جيمس فريني من يورونيوز: كيف تطبق قرارات الاتحاد الاوروبي و كيف يوضع في ليتوانيا لاجئ يريد الذهاب الى المانيا؟

سانج سريكانثان من منظمة الإغاثة الدولية : الاتحاد الاوروبي تعهد و يجب ان يضع آلية تنفيذ تعهد به بواسطة التدقيق في طلبات اللجوء لتحديد اللاجئين الفعليين كي يوزعوا في اوروبا و من ثم يجب ان تراعى اوضاع العائلات بحيث لا يوزع لاجؤن في بلدان و عائلاتهم موجودة او موزعة في بلدان اخرى و يجب ان تدرس طلبات الذين يرغبون بالتواجد في بلد ما اذا كان هذا الامر ممكنا لكن اهم شيء هو توزيع 120 الف لاجئ الآن.

اجيمس فريني من يورونيوز: أربعة بلدان اوروبية صوتت ضد مبدأ الزامية التوزيع هذا موضوع شائك اليس كذلك؟

سانج سريكانثان من منظمة الإغاثة الدولية : نعرف ان قلقا يسيطر في بعض البلدان الاوروبية . الولايات المتحدة مثلا قررت توزيع خمسة و سبعين الف لاجئ على ولاياتها, السلطات الأمنية هناك مزودة بوسائل استقصاء عن اللاجئين و يمكن لأوروبا ان تستخلص العبر من النظم الاميريكية في عملية استقبال اللاجئين. الواضح ان الاتحاد الاوروبي يستقبل اعدادا هائلة من اللاجئين و منذ العام الفين و ثلاثة عشر حوالي مليون و سبعماية الف لاجئ وصلوا الى اوروبا و هذا الامر لم يؤدي الى اي تغيير او تاثير في بلدان الاتحاد و هذه المرة كذلك لن يتغير شيء.