عاجل

عاجل

إستقالة المدير العام لشركة فولسفاغن

مارتن فينتركورن، المدير العام الشركة الألمانية لصناعة السيارات فولسفاغن، قدم اليوم الأربعاء إستقالته، بعد أن أعلن القضاء الأمريكي فتح تحقيق

تقرأ الآن:

إستقالة المدير العام لشركة فولسفاغن

حجم النص Aa Aa

مارتن فينتركورن، المدير العام الشركة الألمانية لصناعة السيارات فولسفاغن، قدم اليوم الأربعاء إستقالته، بعد أن أعلن القضاء الأمريكي فتح تحقيق جنائي بعد إقرار ،أكبر مصنع للعلامة في أوروبا بتزويد سيارات ديزل ببرمجيات تزيف بيانات التلوث. برتولد هوبر، رئيس المجلس الاشرافي لفولسفاغن أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده في فولسبورغ ان هذه الاستقالة اتت تمشيا مع رغبة الشركة في أخد إنطلاقة جديدة، حيث قال : “نريد ان نشير بوضوح إلى أن السيد فينتركورن لم يكن على علم بالتلاعبات في قياس نيانات التلوث. نحترم قراره الذي أراد ان يوجه من خلاله رسالة واضحة وتحمل مسؤولياته في هذه الأزمة الصعبة التي تعرفها فولسفاغن.”
في فرنسا التي خصصت صحفها صفحاتها الأولى للفضيحة التي هزت العلامة الألمانية تطالب الحكومة بضرورة فتح تحقيق اوروبي يشمل كافه دول الاتحاد. وبهذا الشأن تقول وزيرة البيئة الفرنسية يسغولين رويال :
“الضحايا هم عمال، والمستهلكين الذين خدعوا وأيضا الدولة التي تدفع إعانات لشراء السيارات النظيفة. فهناك سرقة الأموال العامة مع هذا الاحتيال.”
تراجعت القيمة السوقية للشركة بأكثر من 25 في المائة من قيمتها، وسط توقعات أولية بأن تتحمل غرامة مالية تقدر بـ 18 مليار دولار، إضافة إلى توجيه اتهامات جنائية لمجلس الإدارة قد تسفر عن حبس عدد من كبار المسؤولين فيها.