عاجل

كرواتيا تُيَّسر انتقال اللاجئين باتجاه المجر

تقطعت السبل بحوالي ثلاثة آلاف لاجئ على الحدود بين صربيا وكرواتيا قبل أن تقوم وزارة الداخلية الكرواتية بتأمين حافلات لنقل اللاجئين إلى محطات القطارات

تقرأ الآن:

كرواتيا تُيَّسر انتقال اللاجئين باتجاه المجر

حجم النص Aa Aa

تقطعت السبل بحوالي ثلاثة آلاف لاجئ على الحدود بين صربيا وكرواتيا قبل أن تقوم وزارة الداخلية الكرواتية بتأمين حافلات لنقل اللاجئين إلى محطات القطارات ليتمكنوا من مواصلة الطريق باتجاه المجر ومن ثم إلى شمال أوروبا. الشرطة الكرواتية قالت إن حافلات صربية أوصلت اللاجئين إلى الحدود وتركتهم لمصيرهم.

كرواتيا العضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2013 فتحت الجمعة حدودها مع صربيا بعد إغلاقها لعدة أيام. ففي الأسبوع الماضي دخل حوالي ستين ألف لاجئ إلى كرواتيا من صربيا، ما أثار غضب زغرب التي حظرت دخول الشاحنات الصربية الاثنين قبل إعادة فتح الحدود يوم الجمعة.

بينما تمرر دول غرب البلقان اللاجئين على مضض في أراضيها، فإن المجر لا تتردد باتخاذ إجراءات صارمة لوقف تدفقهم. رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان زار فيينا الجمعة، و أعلم شركاءه الأوروبيين صراحة بأن بلاده ستسعى لإقامة إجراءات أمنية وأسلاك تمنع تدفق اللاجئين عند حدودها مع كرواتيا أسوة بما تم إنشاؤه على الحدود مع صربيا.