عاجل

تقرأ الآن:

بحوث لمعالجة المياه المستخدمة


عالم الغد

بحوث لمعالجة المياه المستخدمة

في جنوب شرق إيطاليا، مزارع للطماطم للقيام بابحاث عن أساليب الري. الباحثون يحاولون ان يحصلوا على منتجات آمنة باستخدام المياه المعاد تدويرها من المنشآت الصناعية.

الفيري لوليس، باحث في عمليات وتقنيات معالجة مياه الصرف الصحي، IRSA-CNR، يقول: “مصنع قريب يعمل على إعداد الطماطم لتخزينها وتسويقها. من مخلفات هذه العمليات الإنتاجية، الكثير من المياه القذرة التي عادة ما تذهب إلى قنوات الصرف الصحي.. ما نحاول القيام به هو ايجاد طرق لإعادة هذه المياه للأغراض الزراعية “. في هذا المناخ الجاف، معالجة المياه المستخدمة من الوسائل الجيدة لسد هذا النقص لكن ليس من السهل السيطرة على نوعية المياه. في معظم الحالات، ايصال العينات إلى المختبر لتحليلها يتم من خلال نقلها بعناية في زجاجات كبيرة للتأكد من سلامتها. هيلي سكيجو، تعمل في مجال التقنية كيميائية، مختبر INNOWATER، تقول: “ نريد أن نعرف حقاً هو إن كانت المياه مناسبة لإعادة الاستخدام، ولسقي النباتات، دون تجاوز حدود المركبات العضوية، حدود المواد الغذائية، لأن قوانين الري محددة ويجب تطبيقها “.

الباحثون في “مركزبحوث مشترك للمفوضية الأوروبية”:
https://ec.europa.eu/jrc/ استخدموا أداة بسيطة لعمليات الفحص. بدلا من إرسال المياه المعاد تدويرها إلى المختبر، يتم ضخها من خلال مرشح باستخدام هذا الصندوق المحمول الذي صمموه. بذلك يتم عزل المواد الكيميائية لتحليلها مختبرياً.

جوليو مارياني، تقني كيميائي، مختبرINNOWATER، يقول: “ من المزايا الرئيسية هي براعة هذا الصندوق: يمكن استخدامه في مصانع معالجة المياه والمياه السطحية ومياه البحر.” دينيس لوكتيه ، يورونيوز: “ الآن لدينا هذه العينة. ما هي الخطوة المقبلة؟”

هذه المرشحات المستخدمة اسهل من القوارير الزجاجية التقليدية. احياناً، عشرات اللترات من عينات المياه قد تكون ضرورية للتحقق من المواد الكيميائية المختلفة.

جوليو مارياني، يضيف قائلاً: “مزايا استخدام هذا الفلتر مقارنة بتقنيات التحليل التقليدية هي محاصرة العديد من المركبات العضوية في مرشح واحد، ما يسمح بتبسيط التحليل، والحد من التكاليف والوقت وتحسين المحافظة على العينة”.

جهاز لجمع عينات المياه بسيط وغير مكلف، صممه الباحثون وجعلوه متاحاً لمتخصصين آخرين يعملون في هذا المجال.

بيرند غاولك، مهندس كيميائي، يقول: “زملاؤنا، غالباً ما يعبرون عن دهشتهم من الأداء قياساً بالسعر. هناك العديد من الأجهزة التجارية التي تقدم وظائف مماثلة، لكنها مكلفة جدا، لذلك يستغربون عندما يشاهدون هذه الأداة التي يمكن أن تقل تكلفتها مائة مرة تقريباً. خاصة وأنها تتمتع بدقة الكشف ذلتها “.

اختيار المحرر

المقال المقبل
اختبار السيارة بلا سائق

عالم الغد

اختبار السيارة بلا سائق