عاجل

تقرأ الآن:

جيل جديد من توربينات الرياح لتفادي الضوضاء


علوم وتكنولوجيا

جيل جديد من توربينات الرياح لتفادي الضوضاء

توربينات الرياح التي تعتبر مصدرا للطاقة المتجددة، أضحت تشكل خطورة على البيئة المحيط بها، بسبب الضوضاء الناتجة عن سرعة دوران ريشها والتي قد تتسبب في مقتل الطيور أحيانا.
لتفادي الضوضاء، هناك مشروع بصدد التنفيذ في مزرعة رياح بالقرب من بورغوس في اسبانيا.

يقول غارسيا ايارا منسق مشروع Windtrust:“التصميم الذي بحوزتنا يحتوي على عدد من الأسنان وهو ما يجعل الريح التي تضرب حافة ريش لتوربينات تتحول إلى هذا الشكل المحدد. بهذا نقلل من الضوضاء العامة لمولدات الهواء. الآن نحن نجري اختبارات على توربينات رياح بطول ثمانية وسبعين مترا مع قطر دوران يصل إلى تسعين مترا”

هؤلاء الفنييون يعملون في إطار المشروع الأوروبي Windtrust، الذي يهدف إلى خفض تكاليف طاقة الرياح، وتحسين كفاءتها، من خلال تطوير جيل جديد من التوربينات.

في السياق ذاته، يسعى الخبراء إلى استخدام أمثل لألياف الكربون لصنع ريش توربينات تكون قوية وخفيفة الوزن مع ضمان نجاعتها وآدائها الجيد.”

في هذه المباني قرب مدريد، يجري الباحثون حاليا اختبارات على جهاز تحويل طاقة الرياح الذي يهدف إلى تحويل الطاقة الميكانيكية إلى ريشات كهربائية. الفنيون يسعون بذلك إلى تحسين النسبة بين إنتاج الطاقة ومدة صلوحية التوربينات.

يقول الخبير آغودو أراكي:“هذه الآلة التي تشاهدونها هنا، توجد داخل مولد هوائي، يمكن أن نرى هنا أربع وحدات، إنها تسمح بتحويل طاقة التوربينات الدائرية إلى طاقة كهربائية”
في إطار مشروع Windtrust نستخدم جيلا جديدا من الموصلات التي تسمح لنا بتخفيض عدد من العناصر النشطة، وبالتالي تخفيض عدد الأعطال الفنية. بالإضافة إلى ذلك نعمل على تخفيض وقت الإصلاح بنسبة 70٪ و ذلك خلال الرطوبة العالية أو درجة عالية من التلوث، مثل التي نراها في مواقع خارجية. كما أضفنا خوارزمية تسمح لنا بتوقع الخلل قبل حدوثه.”

التلوث الضوضائي لا يعد التحدي الوحيد. يجب أيضا التعامل مع انقطاع سلسلة الصيانة بسبب الظروف الجوية، وأيضا بسبب صعوبات تخزين الطاقة، وأثر ذلك على البيئة وعلى الحياة البرية. فضلا عن ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة والصيانة بشكل عام.

يقول مورو فيلانوفا، منسق مشروع Windtrust:“في أوروبا نريد الحصول على طاقة نظيفة وآمنة وبأقل تكلفة ممكنة. لهذا فالمفهوم، الذي يجب أن نعمل عليه هو نجاعة توربينات الرياح والعناصر المكونة لها. بوصفنا شركاء في مشروع Windtrust قررنا اجراء مراجعة معمقة للتصميم ومكوناته. يمكننا القول إن أمامنا جيلا جديدا من المكونات التي تسمح لنا بتحسين نجاعة توربينات الرياح بشكل عام، وأيضا نجاعة توربينات الرياح البحرية على وجه الخصوص.”

أهمية طاقة الرياح تزداد يوما بعد يوم، بوصفها إحدى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.
لذلك فإن عملية تطوير توربينات الرياح تعد أمرا أساسيا ومستعجلا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جهازلمنع التدافع خلال مهرجان كومبه ميلا

علوم وتكنولوجيا

جهازلمنع التدافع خلال مهرجان كومبه ميلا