عاجل

تقرأ الآن:

قوات خاصة للناتو لمساعدة الجيش الافغاني على استعادة قندوز


أفغانستان

قوات خاصة للناتو لمساعدة الجيش الافغاني على استعادة قندوز

قوات خاصة تابعة لحلف شمال الاطلسي انتشرت في قندوز بافغانستان لمساعدة الجيش الافغني على استعادة المدينة التي سقطت بايدي طالبان، يوم الاثنين الماضي، هذا ما اعلنه الكولونيل بريان تريبوس المتحدث باسم القوات الاميركية.

وقد افاد مصدر عسكري غربي، لم يفصح عن هويته، ان هذه القوات هي من النخبة الاميركية والبريطانية والالمانية وهم من بين الجنود الثلاثة عشر الفاً الذين ما يزالون في افغانستان.

وقد شنت هذه القوات الخاصة، الليلة الماضية، غارتين جويتين على مشارف المدينة وواحدة قرب مطارها، الذي يبعد نحو عشرة كيلومتراً، وحيث تدور المعارك القوية بين الجيش ومسلحي حركة طالبان.

وكالة الاستخبارات الأفغانية اعلنت في بيان لها عن مقتل مولوي سلام احد مسؤولي الحركة، وهو حاكم الظل لمقاطعة قندوز، ومعه خمسة عشر مقاتلاً.

الرئيس اشرف غني الذي قال إن طالبان يستخدمون المدنيين كدروع بشرية، تعرض لانتقادات بعض النواب الذين طالبوا باستقالته لتعامله الذي وصفوه بـ“المخزي” مع المعركة
الدائرة في هذه المدينة الاستراتيجية الواقعة شمال البلاد.

حركة طالبان توغلت في هذه المدينة يوم الاثنين وذلك بعد تسعة اشهر على انتهاء المهمة القتالية للناتو مما يثير تساؤلات حول قدرة القوات الافغانية على مواجهة مسلحي الحركة بمفردهم.