عاجل

تقرأ الآن:

1.8 دولار من دول السبع الكبرى والخليج لمساعدة اللاجئين السوريين


العالم

1.8 دولار من دول السبع الكبرى والخليج لمساعدة اللاجئين السوريين

مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ودول الخليج وعدت بتقديم مليار وثمانمئة مليون دولار لتمويل وكالات الامم المتحدة التي تساعد اللاجئين السوريين.

هذا الالتزام اعلن بعد اجتماع وزراء خارجية هذه الدول بدعوة من نظيرهم الالماني فرانك فالتر شتانماير على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وصرح شتانماير: “المانيا لوحدها ستقدم مئة مليون يورو، مع هذا المال لا ندعم فقط المنظمات الاغاثية والانسانية لكننا ندعم ايضاً الدول المضيفة والدول التي استقبلت وقدمت الدعم لهذا العدد الكبير من الناس فيما يتعلق بالدول التي تأثرت بالازمة السورية وهي تركيا ولبنان والاردن”.

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كان قد اعلن امام الجمعية العامة ان بلاده ستقدم مليار ونصف مليار دولار لمساعدة اللاجئين العراقيين والسوريين ولدعم جهود السلام في الشرق الاوسط وافريقيا.

هذا وكانت الامم المتحدة قد طلبت عشرين مليار دولار لمواجهة متطلبات ازمة اللاجئين في العالم.

عدد النازحين واللاجئين بسبب النزاعات في العالم بلغ نحو
ستين مليون شخص. ومنذ بدء الازمة السورية في آذار/مارس 2011، وصل الى البلدان المجاورة حوالى اربعة ملايين لاجئ سوري. مليونان منهم وصل الى تركيا التي يبلغ عدد سكانها 75 مليون شخص تقريباً، والى لبنان
وصل مليون ومئة الف لاجئ ما يوازي ربع عدد سكانه، اما الى الاردن التي يبلغ عدد سكانه 11 مليون نسمة فاستقبل 630 الف لاجئ تقريباً.