عاجل

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة تدعو للتضامن مع اللاجئين وأوربان يحذر من زعزعة استقرار أوروبا


العالم

الأمم المتحدة تدعو للتضامن مع اللاجئين وأوربان يحذر من زعزعة استقرار أوروبا

فيما يواصل ألاف اللاجئين والمهاجرين يوميا طرقهم لأبواب أوروبا. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مؤتمر حول اللاجئين على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى حماية اللاجئين ومعاملتهم دون تميز.

في المقابل طالب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي انتقد في الفترة الماضية بسبب تعامل حكومته مع ازمة المهاجرين بتخصيص حصة عالمية للاجئين محذرا من زعزعة موجة الهجرة الحالية لاستقرار أوروبا.

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان:
يأتون إلى الحدود المجرية من سوريا والعراق وباكستان وأفغانستان ومؤخرا من دول جنوب الصحراء. دعوني أكون واضحا تماما. إن أوروبا غير قادرة على تحمل هذا العبء بمفردها. إن لم يتغير المسار الحالي سيحدث زعزعة في استقرار أوروبا.”

رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو قال من جهته إن بلاده فعلت ما في وسعها لاستقبال اللاجئين السوريين الفارين من الحرب.

أحمد داوود أوغلو رئيس الوزراء التركي:
“العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا أكثر من مليوني شخص. نحن نستضيف في المخيمات في ما يصل إلى 260 ألف سوري. في بعض المدن التركية على الحدود السوريون أكثر من الأتراك. على سبيل المثال في بلدة كلس تصل نسبة السوريين إلى 54% من سكان وبالتالي أصبح الأتراك هناك أقلية.”

المفوضية العليا لشؤون اللاجئين توقعت من جهتها، أن يصل عدد اللاجئين الواصلين إلى أوروبا خلال عام 2015 إلى 700 ألف شخص، وأن يصل عددا مماثلا على الأقل عام 2016.