عاجل

تقرأ الآن:

مقتل 10 أشخاص وجَرح 7 آخرين في إطلاق نار عشوائي في أوريغون


العالم

مقتل 10 أشخاص وجَرح 7 آخرين في إطلاق نار عشوائي في أوريغون

عشرة أشخاص قُتلوا مساء الخميس وجُرح سبعة آخرون في إطلاق نار عشوائي من طرف شاب في العشرينيات من العمر في الحي الجامعي بمدينة روزينبرغ في ولاية أوريغون في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية.
القتيل العاشر هو الجاني ذاته

قائمة القتلى لن تُنشر قبل يوم أو يومين تقول السلطات الأمنية المحلية.

الأمريكيون تحت الصدمة والسلطات الأمريكية منشغلة بتزايد مثل هذه الاعتداءات المسلَّحة من طرف مدنيين ضد مدنيين آخرين بسبب الانتشار المُفرِط للأسلحة في أوساط المواطنين والذي تجد واشنطن صعوبة في لجمه.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال بعد هذا الحادث الأليم متأسفًا:

“ما جرى أصبح إلى حد ما نوعا من الروتين وكذلك تحوَّلت التغطية الإعلامية لمثل هذه الحوادث، وحتى ردي عليها من هذا المنبر أصبح من الروتين كموقف الذين يعترضون على أي قانون يُعَقْلِنُ استخدامَ الأسلحة. ما كان يجب لكل مَن يريد شرا بالناس أن يحصل بكل هذه السهولة على أسلحة”.

أوباما انتقد لوبي السلاح في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يقف بقوة في وجه أيِّ تقنين جديد لتداول الأسلحة النارية يضع سقف الحريات في هذا المجال تحت الحد المسموح به حاليا.
الرئيس الأمريكي يجد نفسه في نهاية المطاف في موقف العاجز رغم الجهود التي يبذلها منذ توليه رئاسة البلاد.

في الولايات المتحدة الأمريكية نسبة تداول السلاح في أوساط المواطنين المدنيين تصل إلى تسعة وثمانين قطعة سلاح لكل مائة شخص، وهي الأعلى عالميا. وتتسبب في مقتل اثنين وثلاثين ألف شخص سنويا خلال الأعوام الأخيرة.