عاجل

تقرأ الآن:

اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام


أوروبا

اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

سؤال هذا الأسبوع من بن في لندن: “ العاشر من تشرين أول / اكتوبر، هو اليوم العالمي الثالث عشر لمناهضة عقوبة الإعدام، ما تقيمكم للوضع الحالي في جميع أنحاء العالم؟”

رافائيل شونيل – حزان، المدير التنفيذي لمعاً ضد عقوبة الإعدام ونائب رئيس التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام : “قبل أربعين أو ثلاثين عاما، ثلثا دول العالم كانت تمارس عقوبة الإعدام ، اليوم الوضع على العكس تماما. ثلثا دول الامم المتحدة ألغت عقوبة الإعدام، سواء في القانون أو في الممارسة.
مع ذلك، في السنوات الأخيرة شهدنا زيادة في عمليات الإعدام خاصة في البلدان التي لم يسبق وان مارسته منذ سنوات أو كانت قد اوقفت العمل به.
معظم حالات الإعدام وأحكام الإعدام تتعلق بجرائم متعلقة بالمخدرات.
أوروبا ألغته 100 ٪ تقريباً باستثناء روسيا البيضاء. أمريكا اللاتينية الغته 100٪ باستثناء بعض جزر البحر الكاريبي.
هناك زيادة في الغاء عقوبة الاعدام في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . ودول المغرب العربي لم تنفذ عقوبة الاعدام منذ اكثر من 20 عاما. وأخيرا أقطاب الإعدام والإدانات في ثلاث مناطق هي: الشرق الأوسط وآسيا، وسأضيف لهاتين المنطقتين، بشكل استثنائي مؤسف الولايات المتحدة.
لا يزال لدينا الكثير من الصعوبات في الحصول على أرقام، وخاصة بالنسبة لدول مثل الصين أو إيران.
الرقم الذي قدمته منظمات حقوق الإنسان هو 600 إلى 700 حالة اعدام سنويا في أنحاء العالم، لكننا نتصور أنه أكثر من هذا: بين 3000 و 4000 إعدام سنوياً.
التهديد الإرهابي لا يبرر الإبقاء على عقوبة الإعدام. كالمثال العراقي: كلما كان رد الدولة العراقية عنيفاً من خلال عمليات الإعدام، كلما كان الإرهاب أقوى .
كألغاء العبودية، علينا وضع حد لهذه المعاملة القاسية واللانسانية والمهينة “.

لطرح سؤالكم، الرجاء الضغط على الرابط أدناه.