عاجل

تقرأ الآن:

اللجنة الاخلاقية في الفيفا تعاقب بلاتر و بلاتيني بحظر نشاطهما الكروي لمدة 90 يوما


رياضة

اللجنة الاخلاقية في الفيفا تعاقب بلاتر و بلاتيني بحظر نشاطهما الكروي لمدة 90 يوما

اللجنة الأخلاقية المستقلة في الفيدرالية الدولية لكرة القدم أقدمت على ايقاف رئيس الفيفا جوزيف سيب بلاتر و الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح لخلافته ، و ذلك بصفة موقتة لمدة 90 يوما ، و هذا معناه الحظر عليهما للقيام بأي نشاط كروي سواء أكان محلياً أو دولياً.

القرار جاء بعد استماع القضاء السويسري إلى بلاتر كمتهم و بلاتيني كشاهد في أواخر أيلول/سبتمبر في قضية دفع غير مشروع لمليوني فرنك سويسري تلقاه بلاتيني في 2011.

الفرنسي جيروم فاركي الرجل الثاني في الهيئة الدولية هو الآخر تم ايقافه لمدة 90 يوماً ، فيما نفى محاميه أن تكون الادعاءات بالفساد الموجهة إليه صحيحة.

شونغ مونغ يون، هذا الملياردير الجنوب كوري الذي ترشح لرئاسة الفيفا، لم يسلم هو الآخر من سيف اللجنة الأخلاقية التي أوقفته لمدة ست سنوات مع غرامة مالية قيمتها 100.000 فرنك سويسري (91.500 يورو) لاتهامه بالفساد فيما يخص تنظيم كأس العالم 2018 في روسيا و 2022 في قطر.

من جهتها اللجنة الأولمبية الدولية أعربت عن أملها في أن يفتح باب الترشح لخلافة بلاتر من خارج الفيدرالية و أن يتمتع بالنزاهة والمصداقية كي يتمكن من إجراء إصلاحات تعيد الاستقرار لهذه الهيئة الرياضية.

الاضواء مسلطة على عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم و نائب رئيس الفيفا و الذي تولى رئيس الفيفا بالنيابة لأنه الأقدم سناً في اللجنة التنفيذية حسب ما رود في بيان الفيفا. فيما نفى حياتو في بيان له أنه ينوي الترشح في الانتخابات المقررة في 26 فبراير/شباط المقبل.