عاجل

حقوق الطبع والنشر الرقمية

سؤال هذا الأسبوع في Utalk، من جورج (مالطا): “هناك اعادة نظر في قواعد حقوق التأليف والنشر الرقمية في الاتحاد الأوروبي. انها فرصة لتوضيح ما يحق

تقرأ الآن:

حقوق الطبع والنشر الرقمية

حجم النص Aa Aa

سؤال هذا الأسبوع في Utalk، من جورج (مالطا):
“هناك اعادة نظر في قواعد حقوق التأليف والنشر الرقمية
في الاتحاد الأوروبي. انها فرصة لتوضيح ما يحق للمستخدمين القيام أو عدم القيام به فيما يتعلق بالمحتويات الرقمية المحمية. مثلاً، هل بالإمكان اعارة أو بيع الكتب الإلكترونية؟ “

أوغستين رينا مستشار قانوني أول في منظمة المستهلك الأوروبي: “على عكس الكتب التقليدية، لا يسمح للمستهلكين اعارة او إعادة بيع الكتب. وذلك لأن التشريعات الأوروبية تفرق بين البضائع التقليدية والرقمية.”

السؤال الثاني: “هل بامكاني أن أعمل نسخاً احتياطية لاقراص الفيديو الرقمية الخاصة بي؟”

الجواب: “إمكانيات عمل نسخ احتياطية من اقراص الفيديو أو لعبة فيديو مثلاً غالباً ما تكون محدودة بسبب تدابير الحماية التقنية. حاليا لا يحق للمستهلك نسخ عمل منتج ما حتى لو دفع هذا عن طريق فرض ضرائب خاصة لصاحب حقوق الطبع والنشر “.

السؤال الثالث: “هل يمكن استخدم وحدة تحكم لعبة كحاسوب وتثبيت نظام تشغيل حر؟”

الجواب: “هذه المسألة محددة وفقا لما يسمى بالترخيص. ادركنا أن بعض الشركات المصنعة مثلاً تحد من إمكانية المستهلكين لتثبيت نظام تشغيل مختلف عن المثبت من قبل الشركة المصنعة. بعض الشروط غير العادلة تتيح للمصنعين مسح نظام التشغيل عن بعد اذا لم يتطابق مع وحدة تحكم اللعبة “. السؤال الرابع: “هل يمكن تحميل اعادة تسجيل أغنية على منصة اجتماعية لتقاسمها عبر الإنترنت مع أصدقائي؟”

الجواب: “بالإمكان تحميل اعادة تسجيل مقطع من أغنية أو فيديو مثلاً على مواقع التواصل الاجتماعي. المشكلة هي أنه قد يتم حظر أو سحب جزء من المحتوى بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر. المستهلكون هم الأقل حماية حين يتعلق الأمر باعادة عمل من أعمال التأليف والنشر الموجودة مسبقاً “.

لطرح سؤالكم، الرجاء الضغط على الرابط أدناه.