عاجل

ليون يقترح حكومة وحدة وطنية في ليبيا

بعد عام على الجهود المبذولة لانهاء الصراع بين الفصائل المتحاربة في ليبيا، اقترحت الامم المتحدة تشكيل حكومة وحدة وطنية. ففي مدينة الصخيرات المغربية

تقرأ الآن:

ليون يقترح حكومة وحدة وطنية في ليبيا

حجم النص Aa Aa

بعد عام على الجهود المبذولة لانهاء الصراع بين الفصائل المتحاربة في ليبيا، اقترحت الامم المتحدة تشكيل حكومة وحدة وطنية. ففي مدينة الصخيرات المغربية حيث استؤنفت المفاوضات قبل ايام، اعلن مبعوث الامم المتحدة من اجل دعم ليبيا برناردينو ليون اسم رئيس الحكومة المقترحة وهو فايز السراج.

وصرح ليون “إنها ليست مهمة سهلة. الخيارات لم تكن عديدة، والكمال ربما لم يكن ممكناً، لكني اعتقد ان لائحة جيدة باسماء سياسيين وشخصيات يقومون بافضل ما يمكنهم، وانا متأكد بانهم سيخرجون بلادهم من الازمة”.

اضافة للحكومة المؤلفة من سبعة عشر وزيراً، اقترح ليون مجلساً رئاسياً مؤلفاً من رئيس الوزراء ومعه خمسة نواب له وهم احمد معيتيق وفتحي المجبري وموسى الكوني – إنهم من مناطق الغرب والشرق والجنوب. كما تم الاتفاق على وزيرين كبيرين لاستكمال المجلس احدهما عمر الاسود من الزنتان والآخر محمد المعماري العضو في احدى الفرق المشاركة بالحوار. ويضاف اليهم رئيس مجلس الامن القومي فتحي بشاغة ورئيس مجلس الدولة عبد الرحمن السويحلي.

موسى الكوني تحدث قائلاً: “الآن يبدأ العمل الحقيقي، يبدأ مع الشعب الليبي اولاً المتمثل بالبرلمان وبالمؤتمر الذين يجب ان يدعموا هذه الحكومة وفي حالة عدم دعمهم لن نعمل شيئاً”.

هذا الاقتراح واجه حكومة طرابلس غير المعترف بها دولياً وطالبت بالمزيد من التعديلات على الاتفاق الاولي.

تقود بعثة الامم المتحدة حواراً للتوصل الى حل الازمة الليبية بين المؤتمر الوطني العام
الممثل ببرلمان طرابلس غير المعترف به دولياً وحكومة مستقرة في شرق البلاد مع برلمانها والتي تحظى باعتراف دولي. وتأمل المنظمة الدولية ان يؤدي الحوار الى التوقيع على اتفاق سلام يبدأ تطبيقه بحلول العشرين من تشرين الاول/اوكتوبر يقوم على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين.