عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرات في أنقرة وفي عدة مدن تركية لتكريم ضحايا اعتداءات السبت


تركيا

مظاهرات في أنقرة وفي عدة مدن تركية لتكريم ضحايا اعتداءات السبت

تأثر واضح لشعب بأكمله من موجة الارهاب….

وسط اجراءات أمنية مشددة، تجمع آلاف الأشخاص في العاصمة التركية أنقرة لتكريم ضحايا اعتداء يوم السبت، الذي أودى بحياة حوالي مائة شخص، محملين الحكومة مسؤوليته. وملأ المتظاهرون ساحة سيهيه في وسط انقرة على مقربة من موقع الاعتداء خارج محطة القطار الرئيسية في المدينة، مطلقين هتافات مناهضة للحكومة وللرئيس رجب طيب أردوغان. التفجيران الانتحاريان يعتبران الأكثر دموية في تاريخ تركيا، واستهدفا تجمعا للسلام في أنقرة دعت إليه المعارضة الموالية للأكراد قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية المبكرة.

“لقد بكيت حقا عند مشاهدة الأخبار. الأمر محزن للغاية لا توجد هناك إنسانية بل وحشية فقط لا يوجد فرق بين ما يحدث في العراق أو في سوريا. الأمور أصبحت تتشابه، قال مواطن تركي. “شعبنا وأمتنا لا يستحقون ما حدث. ينبغي أن لا نسمح لهم بتقويض السلام ولا بتقويض وحدتنا. علينا أن نبقى متضامنين، وخاصة في هذه الأوقات“، أضاف مواطن ثان. “كان من الممكن أن اقتل أو يقتل أي شخص في عائلتي. على الناس قول ما يرغبون بقوله دون إراقة دماء“، أكد مواطن آخر.

وهزّ انفجاران قويان محيط محطة القطارات الرئيسية في أنقرة حيث جاء آلاف الناشطين من كل أنحاء تركيا بدعوة من مختلف النقابات ومنظمات غير حكومية وأحزاب اليسار للتجمع تنديدا باستئناف النزاع بين أنقرة والمتمردين الأكراد. ولحدّ الساعة لم يتبن أي طرف مسؤولية اعتداءات أنقرة إلاّ أنّ الحكومة التركية اعتبرت أنّ الهجمات قد تحمل بصمات حزب العمال الكردستاني أو تنظيم الدولة الإسلامية أو ربما تكون الاعتداءات من تنفيذ أحد أحزاب اليسار المتطرف التركي.