عاجل

تقرأ الآن:

رافعات شوكية مستقلة


عالم الغد

رافعات شوكية مستقلة

في أحد المستودعات في بلباو، شمال اسبانيا، العمل يجري على رافعات شوكية، وزن الواحدة منها ثمانية أطنان، انها تنقل الأحمال الثقيلة ومستقلة تماماً.

فيتوريو كافيراني، مهندس إلكتروني، Electtric80، يقول :
“انها تعمل بالليزر الذي يقيس المسافات المختلفة داخل الجدران في المستودع. هذه التدابير تحدد للروبوتات موقفها المكاني، وبذلك هذه الآلات تتمكن من التحرك وبدقة في مسارات مختلفة ومحددة جداً في جميع الاتجاهات.
إنه تحد حقيقي يسمح لالات مختلفة بالتحرك بشكل مستقل في فضاء معين كهذا مثلاً. لديها حساب المسار، والسرعة، وعليها القيام به بطريقة آمنة. السلامة هي النقطة الأساسية الحقيقية هنا “.

خوليان لوبيز غوميز، يورونيوز: “ما هي التقنيات المستخدمة للعمل بطريقة مستقلة؟”

المهندسون طوروا الالكترونيات وأجهزة استشعار تسمح للروبوتات أن تفهم البيئة المحيطة بها وان تتمكن من تحديد ومتابعة طريقها وتجنب الاصطدامات. انها تقنية تحتاج إلى تنسيق معقد من الأجهزة المتطورة.

سيزار فانتيزي ، مهندس الكتروني، جامعة مودينا وريجيو إميليا: “المكونات الرئيسية هي أجهزة استشعار مختلفة لمشاهدة ومراقبة ما إذا كان هناك أشخاص يجب تجنبهم حول الروبوت. في الأعلى هناك جهاز استشعار الملاحة، وهنا يوجد آلتا تصوير للتوجيه الدقيق، وداخل الجهاز لدينا نظام مراقبة. انه يدير كل حركات الجهاز، ومساراته المختلفة ايضا، لأنه موصل بالنظم المركزية للسيطرة مع إشارة واي فاي “.

وفقاً للباحثين، هناك نقطة أساسية، هي تطوير نظام تصور فعال. الليزر والماسحات الضوئية وأنظمة الرؤية ثلاثية الأبعاد تسمح للرافعات الآلية برؤية ما يوجد حولها، لتتمكن من تجنب العقبات، وضمان سلامة العمال وإدارة أفضل للمسارات المختلفة.

سيرجيو نيدفيتش، متخصص في علم الحاسوب، الجامعة التقنية في كلوج، يقول:” الأنظمة توفر للآلات وصفا كاملاً للبيئة المحيطة بها. هذا يعني انها تكشف عن الطابق الأرضي والعقبات، وتتبع هذه العقبات من أجل الكشف عن الحركة السريعة وأخيرا تصنيف العقبات (إن كانت ثابتة أو متحركة).

قبل الوصول إلى نظام التصور هذا، يقول العلماء إنهم اضطروا إلى مواجهة عدد من التحديات الصعبة.

كاي فورستنبرغ، مهندس كهربائي، منسق مشروع PAN-ROBOTS، يقول:“مثال على التحدي التقني هو صعوبة ظروف الإضاءة في المستودعات هناك العديد من ظروف الإضاءة المختلفة. بالنسبة لأنظمة الكاميرا هذا هو التحدي الحقيقي. لكن مع الليزر والماسحات الضوئية التي تكون مستقلة عن ظروف الإضاءة، لنا القدرة على دعم أنظمة الكاميرا وبذلك النتائج اصبحت أوثق. ويمكننا أن نعمل بفعالية كبيرة جداً “.

الباحثون يفكرون بعملية التسويق كوسيلة لمساعدة القدرة التنافسية لقطاع التصنيع الأوروبي.

كاي فورستنبرغ، منسق المشروع، يضيف قائلاً: “بالتأكيد، هناك مرحلة تطوير المنتج خلال العام أو العامين المقبلين. ومن بعد تسويق هذه المنتجات”. وفقاً للباحثين، سوق بامكانات كبيرة لأن الأجهزة الآلية تشكل 1٪ فقط من إجمالي المبيعات الحالية من الرافعات الشوكية في جميع أنحاء العالم. لمزيد من المعلومات: www.pan-robots.eu

اختيار المحرر

المقال المقبل
سيارة الاسعاف المستقبلية أذكى وأسرع

عالم الغد

سيارة الاسعاف المستقبلية أذكى وأسرع