عاجل

تقرأ الآن:

معرض "سياتيك" في طوكيو يقرّب الإنسان من الآلة


علوم وتكنولوجيا

معرض "سياتيك" في طوكيو يقرّب الإنسان من الآلة

كل عام يقام في طوكيو معرض سياتيك. إنه أكبر منصة يابانية لتقديم مختلف تقليعات التقنيات الحديثة. المصنعون من اليابان ودول آسيا يعرضون أحدث ابتكاراتهم لمئة وخمسين ألف زائر. بعض المنتجات تستلهم الفنون اليابانية. كلاوديو روكو، موفد يورونيوز إلى المعرِض: “هنا في سياتيك بطوكيو، التكنولوجيا تحمل صبغة الشرق. مثل طائر الأوريغامي هذا، لنرى كيف يعمل.”

وزن هذا الطائر 30 غراماً، وطوله 70 سنتيمتراً. يستطيع أن يحلق على ارتفاع ستة أمتار ويمكن التحكم به عن بعد. مصنعوه زاوجوا بين تقنيات الطيران الدقيقة والتقاليد العريقة لطي الورق الياباني. مصمم الطائر توشيتاتسو موناكاتا: “إنها طائرة خفيفة على هيئة أوريغامي. تحتوي على موصلات صغيرة جداً، ومعالج وبطارية، بالإضافة إلى المحرك.

خطف الأضواء في سياتيك، إنه رو بو هون، أول هاتف ذكي على شكل رجل آلي. يحسن الرقصَ والتقاطَ الصور والتعرّفَ على صوت صاحبه والحديثَ معه. هيروفومي سونيدا، مطوّر برامج يطمئن المستهلك: “بالطبع يمكن استخدامه لإجراء المكالمات الهاتفية وتلقى الاتصالات.”

شركة “ألبس إلكترك” اليابانية تطور تقنية لتوليد المشاعر الحسية ضمن العالم الافتراضي. على سبيل المثال، عند الضغط على هذا المقبض والنظر إلى الشاشة في نفس الوقت، فإن العملية ستولد شعوراً عند المستخدم بأنه يقوم فعلاً برش الماء.

روبوت البينغ بونغ هذا من تطوير شركة أومرون. يقوم بسرعة خاطفة بجمع المعلومات حول اتجاه رمية الخصم و قوتها ليتمكن من التنبؤ بمسار الكرة والرد عليها بالشكل المناسب. المطورون يسعون لتدعيم التفاعل بين الآلة والإنسان. ماشاهيرو إيكومو، أحد المطورين لروبوت البينغ بونغ: “هذا الروبوت قادر على إدراك موقع الكرة في الفراغ وتوقع مسارها ليتمكن من صدها في منتصف المضرب. بكلمات أخرى، إنه قادر على استشعار المحيط والتكيف معه. يمكن أن نقول إنه روبوت يفكر.”

لم يعد من داعٍ للقلق إذا كنت في بلد أجنبي لا تعرف لغتَه. إبسون طوّرت نظارات خاصة توفر ترجمة فورية. الأمر لايقتصر على ترجمة كلام أشخاص تراهم وجهاً لوجه، بل ممكن أيضاً خلال العروض المسرحية. وقد تم تطوير النظام لملائمة الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في السمع.

كيوسيرا تورك هاتف ذكي و قوي. مقاوم للحرارة والصدمات والرمال والماء. يمكنه التقاط الصور داخل المياه. شاشته لا تتأثر بالبلل، وتستجيب حتى إن كان المستخدم يرتدي القفازات.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جهاز جديد قد يغير حياة المزارعين !

علوم وتكنولوجيا

جهاز جديد قد يغير حياة المزارعين !