عاجل

الطائرات دون طيار: للأفضل أم الأسوأ

تقرأ الآن:

الطائرات دون طيار: للأفضل أم الأسوأ

حجم النص Aa Aa

مرحبا، أنا كريس بورن. أهلا بكم في نت وورك البرنامج الذي يستضيف صناع الأخبار.
العناوين السلاح الأكثر إثارة للجدل في القرن الواحد والعشرون، الطائرات دون طيار، الوسيلة الهامة لمحاربة الأخطار بطيار إفتراضي. لكن ما هي المخاطر؟ هذه الطائرات نجحت في قتل عدد من قادة الجماعات المتطرفة التي قتلت المدنيين في الهجمات الإرهابية في أوروبا والولايات المتحدة. لكنها سلاح ذو حدين لأنها يمكن أن تقتل أو تجرح الماترة من الأبرياء في أوروبا. وهي تنتقد لأنها يمكن أن تنجز عمليات أعدام مخالفة للقانون الدولي.
الطائرات دون طيار تفتقر للوسائل التقليدية بينما تستخدم بعض الدول الطائرات والقوات على الأرض مع قدر عال من الفعالية.
ضيوفنا لهذه الحلقة هنا في بروكسل:

آلان دو نيف: باحث في المعهد العالي الملكي للدفاع. أندرو سترولاين المتحدث الرمسي بإسم هيومان رايتش ووتش في أوروبا رولان فرودشتين نائب مدير ورئيس قسم الأبحاث في معهد مارتنز للدراسات الأوروبية

كريس بورنز – يورو نيوز
مرحبا بكم جميعاً، أود أن أبدأ بسؤال لآلان، ما مدى فعالية الطائرات دون طيار في محاربة المتطرفين وهل نحن أكثر أمنا بفضلها؟
آلان دون نيف
نحن لا نعرف مدى فعاليتها، أو النتائج الإستراتيجية العالمية للولايات المتحدة والدول الأخرى التي تستخدم هذه الطائرات.
كريس بورنز – يورو نيوز
أنت محلل عسكري لكن للحكومة البلجيكية أليس كذلك؟
آلان دو نيف
نعم
كريس بورنز – يورو نيوز
أندرو من هيومان رايتس ووتش، كيف ترى ذلك؟
أندرو سترولاين
إن قواعد الحرب واضحة جداً، فيجب على المتقاتلين التمييز بين الأعداء والمدنيين وفي كثير من الحالات كانت الطائرات دون طيار قادرة على القيام بهذا. أحيانا لم نكن نضطر لطرح هذا السؤال ( هل نحن أكثر أمنا؟ ) حسنا. إنها تعتمد على من ( نحن )، وهي إذا ( نحن ) عائلة تعيش في اليمن استهدفتها طائرة دون طيار بشكل طائش. إذن نحن لسنا بأمان.
كريس بورنز – يورو نيوز
رولاند، هل نحن أكثر أمنا، ما فعالية هذه الطائرات؟ رولاند فرودشتين
أولا، لا يمكن قول شيء ضد هذه الطائرات. يمكن التحدث عن أنظمة الأسلحة الحديثة. والسؤال الأهم ما إذا كانت هذه الطائرات أبقت تنظيم القاعدة في حالة هرب وما إذا كانت فعلا أبقت التنظيم في حالة من الفوضى وعدم قدرته على التخطيط وتجميع قواه للهجوم على الدول الغربية؟ نعم قامت بهذا.
كريس بورنز – يورو نيوز
مع استمرار الجدل، ربما يمكننا أن نسأل إذا ما كانت أكثر دقة من صواريخ الكروز؟ إذ لعلها تسبب أضراراً جانبية أقل ولا تضر بالمدنيين. ما رأيك آلان؟
آلان دو نيف
إنها ليست السلاح المثالي. فيمكن أن يكون هناك أخطاء في الإستهدافات. إذ ليس من السهل التمييز بين المدنيين والعسكريين على الأرض لذا هناك دائما مخاطر.
كريس بورنز – يورونيوز
أندرو، هل تعقتد أنه من الممكن أن تتحول الى سلاح أكثر دقة، أم لا؟
أندرو سترولاين
المشكلة تأتي من الإستشارات القانونية لهذه الحكومة أو تلك التي لا تقال أمام الناس. على سبيل المثال: في بريطانيا تعود هذه الطائرات في آب \ أوغست وقد حصل ديفيد كاميرون على مشورة بهذا ولم يستشر الناس. ولم يعط للناس الدلائل على أي أساس تُجري هذه الطائرات هجماتها. فجعل نفسه القاضي وهيئة المحلفين والجلاد.
كريس بورنز – يورو نيوز
بالضبط، أليست هذه جرائم قتل تتم خارج نطاق القانون أم أن القتل هنا مبرر كما يزعم الذين قتلوهم. آلان؟
آلان دو نيف
لقد تم تنفيذ هجمات بالطائرات دون طيار في بيئات مباحة جدا مؤخراً.
كريس بورنز – يورونيوز
هل تعتقد أن عليهم أن يكونوا أكثر تنظيماً؟
آلان دو نيف
يجب أن ينظموا أكثر مما هم عليه الآن.
كريس بورنز – يورونيوز
هل نحن خارج السيطرة؟
رولان فرودشتين
لا، لسنا نحن. أعتقد أنه لايوجد هناك إجراءات معقدة من قبل وزارة العدل الأمريكية. لنأخذ أمريكا كمثال لنا . لا بد للهجمات بالطائرات دون طيار من الحصول على إذن خاص عن طريق تمر بعدة مراحل. يوجد قرار للمدنيين ثم قرار القضاة ثم التبرير أن الضربات بهذه الطائرات هي الوحيدة المتاحة.
كريس بورنز – يورونيوز
بعض الناس يقولون أنه لا بد من إستخدام الأساليب النظيفة في الحروب. هل حقا على الجندي التواجد على الأرض، أو علينا إرسال قوات كي تكون أكثر فعالية. آلان ما رأيك؟
آلان دو نيف
ضربات الطائرات دون طيار لا تمنع من تواجد الجنود على الأرض في بعض الأحيان حسب الهدف الذي قد يحتاج لجندي على الأرض.
كريس بورنز – يورونيوز
إنها بعبارة أخرى الدعم الجوي؟
آلان دو نيف
نعم
كريس بورنز – يورونيوز
كيف تنظر الى هذا أندرو. بعض الناس يقولون أنه يجب التواجد على الأرض. ويجب عدم استعمال هذه الأسلحة الآلية؟
أندرو سترولاين
من منظور حقوق الإنسان، والقانون الدولي، السؤال هنا ليس، ما هي الأسلحة التي نستخدمها. أو طريقة استخدامها. وما إذا كان التمييز بين الأهداف المشروعة، أي التمييز بين المقاتلين الأعداء والمدنيين. هذا التمييز الواضح، لا بد من بذل الجهد له بغض النظر عن السلاح. بغض النظر أيضا عما إذا كان لديك قوات على الأرض أم لا.
كريس بورنز – يورونيوز
ماذا عن المحاولة لكسب التعاطف الجماهيري. وعلى أرض الواقع نخسر التعاطف الجماهيري في أماكن يعمها الغضب بسبب قتل المدنيين الذين تقتل عائلاتهم؟
رولان فرودشتين
نعم، حسناً سيكون هنالك غضب أكثر من القوات على الأرض مما هو عليه بخصوص هذه الطائرات. لكن، لقد أنشىء القانون الدولي في وقت لم يكن هذا النوع من الإرهاب موجوداً. لذلك أعتقد أنه علينا ان نعمل على تعديل القانون الدولي. ليضم هذا النوع من الطائرات العابرة للحدود الوطنية ولمكافحة الإرهاب.
كريس بورنز – يورونيوز
هل يجب أن تكون هناك معاهدة دولية جديدة، أو تعديل إتفاقية جينيف؟
أندرو سترولاين
أعتقد أن هذا الطريق سيأخذنا للأسفل. أقصد أن القانون الدولي يخدمنا في كثير من الحالات بخلق قواعد واضحة يفهمها الجميع. ونحن نبحث في ذلك من جهة النظر الغربية. لكن ماذا لو قامت روسيا بتحليق طائرات دون طيار فوق وارسو؟ لنقل لندن. ماذا لو حلقت بطائراتها فوق لندن لتقتل شخصاً تقول أنه عدوها. ماذا سنقول؟ سنغضب وسيكون الغرب محقا في غضبه بشكل مطلق. وهذا ما يحصل في كثير من الحالات. كريس بورنز – يورو نيوز
ماذا لو توقفنا عن هذا. بعض الناس يرون أن ما يحدث يمكن أن يكون خطيراً. ما هي الخطورة إن تم إيقاف هذه الطائرات.رولاند أين الخطورة إن تم توقيفها؟
رولان فرودشتين
نحن نرسل الرجال والنساء الى أماكن بعيدة جدا للقتال ومن أجلنا يخاطر هؤلاء بأنفسهم ويتعرضون لصدمات حياتهم وربما يفقدون حياتهم نهائيا لذلك الآن علينا أن نخصص الأموال لصناعة وشراء معدات متطورة وهذه هي المهمة العاجلة. ولهذا السبب لا أعتقد أننا، سوف، أو ينبغي علينا، أن نتوقف عن استعمال هذه الطائرات.
کریس بورن – يورونيوز
ما هي الأخطار التي تراها، وهل تعتقد أنه سيكون من الممكن وقف هذا؟
أندرو سترولاين
لا أعتقد أن حجتي هي أن نقول لا مزيد من الطائرات دون طيار. ووقفها تماماً فهذا غير واقعي. لكن لدينا مشكلة مع الشفافية. لا يوجد شفافية، فنحن لا يمكن أن نعرف ما هي الإستشارات القانونية أو الأدلة على هذه الإستشارات لأنها ببساطة من الحلول التي لا يستغنى عنها. لذلك نحن في هذه الحالة علينا الثقة بالرئيس ورئيس الوزراء الذي ينصب نفسه قاضيا وجلادا في نفس الوقت. ولذا أنا لست مرتاحا لهذا الوضع.
رولان فرودشتين
أنت تعرف. نتحدث عن الإجراءات القانونية والشفافية، هذا جيد. لكن علينا أن نذهب لمعرفة المزيد عن عمليات هذه الطائرات. ومن الواضح أن هناك حاجة للسرية. لذلك نحن بحاجة لرسم خط رفيع يفصل بين هذين الأمرين. وأعتقد أننا سنفعل ذلك.
أندرو سترولاين
سأعود مرة أخرى الى حجتي حول لندن، حين يقول لك الرئيس بوتين عليك أن تثق بي وأن لدينا أدلة وقد أخذا استشارات قانونية بشأن هذا الهجوم بطائرة دون طيار ولن أظهر لك هذه الإستشارات القانونية والأدلة. هل تثق بالرئيس بوتين؟
كريس بورنز – يورونيوز
آسف على مقاطعتكم لكن علي إنهاء الحلقة. شكرا جزيلا كنت أود أن يستمر النقاش لكن وقتنا انتهى أشكر ضيوفي رولاند فرودشتين وأندرو سترولاين وألان دو نيف.
أنا كريس بورنز ألتقيكم في حلقة قادمة من نت وورك