عاجل

مشاريع لجذب الطلاب إلى العلوم

العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. كيف نستطيع أن نشرك المزيد من النساء في هذه المواضيع؟ وكيف يمكن أن تدرس في المجتمعات الريفية حيث يوجد نقص في المرافق التعليمية ؟ لمزيد من التفاصيل، سنتوجه إلى اله

تقرأ الآن:

مشاريع لجذب الطلاب إلى العلوم

حجم النص Aa Aa

العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، مواضيع حيوية في سوق عمل المهارات العالية اليوم، مشاركة المرأة فيها غير كافية واحياناً لا تدرس في المجتمعات الريفية. بعض المشاريع تحاول سد هذه الفجوة.

الهند: مختبر جوال

في الهند، العديد من المناطق لا توجد فيها سوى المدارس الابتدائية، الدروس العملية فيها قد تبدو غير ممكنة، مع ذلك، هناك مشروع فريد يحاول جلب العلوم إليها …انه مختبر مركب على عجلات.
مدرس يقطع يوميا 30 كيلومترا للتنقل بين مدارس القرية، حاملا على دراجته النارية مختبراً للعلوم .
انه المدرس Petollu Satyanarayan، يشارك في مبادرة لمؤسسة” Agastya“،
لجعل التعلم متعة وحقيقة في القرى الهندية.
مشروع Agastya يتكون من مئة دراجة نارية في جميع أنحاء الهند لجلب العلوم والوصول إلى المزيد من الأشخاص بتكلفة أقل في المناطق البعيدة بطريقة معاصرة وبسيطة.

اثنا عشر صندوقا لاجراء أكثر من مئة تجربة في البصريات والأحياء الجزيئية، لطلاب بين سن الخامسة والعاشرة.
المختبر المحمول على دراجة نارية وايضاَ هذا النوع من المختبرات في مركبات صغيرة موجودة في حرم المؤسسة في كوبام.
هنا، فريق من التربويين الشغوفين بالعلم، قام باعداد النماذج اللازمة للتجارب بتكلفة قليلة مع الأخذ بعين الاعتبار قلة الخدمات اللوجستية في المدارس الريفية.
لمزيد من المعلومات:http://www.wise-qatar.org/lab-on-a-bike-india

جنوب أفريقيا: فتيات مهندسات

في العديد من الدول، دراسة العلوم لا تجذب النساء. وفقا لمنظمة التعاون والتنمية، الاناث لا يمثلن سوى ثلث خريجي الهندسة .
في جنوب أفريقيا، هناك مشروع لتغيير العقليات وإلهام المزيد من الفتيات لتصبحن من كبار علماء الغد.

في الورشة العلمية التي نظمتها منظمة GirlEng في ديربان، هناك دعوة لطالبات الثانوية لممارسة النشاطات العملية، والتدريب على العلوم. الهدف هو توجيه الفتيات إلى التخصص العلمي.
في جنوب أفريقيا، النساء يمثلن اكثر من نصف الطلاب في مؤسسات التعليم العالي، القليل منهن يخترن هذا التخصص. حالياً، توجد مهندسة واحدة فقط من بين عشر 10 مهندسين ذكور.

برنامج GirlEng يعمل على جذب الطالبات لدراسة الرياضيات والعلوم. خلال ورش العمل هذه، تمارس الفتيات التجارب العملية بالاضافة إلى التدريب لتحديد الهدف الوظيفي. المرشدون يوفرون لهن الدعم الأكاديمي وكيفية بناء الثقة بالنفس.

التوجيه هو أحد المكونات المحورية للبرنامج. في ورشة العمل، حديث بين المشاركات والمهندسات في جميع المستويات. انها المرحلة الأولى قبل
البدء ببناء علاقة توجيه بين المتخصصات والطالبات. منظمة GirlEng خلقت بعض المفكرات للمساهمة في تقدم البلد.
لمزيد من المعلومات:
http://www.wise-qatar.org/girleng-south-africa