عاجل

كيفية تجنب هدر الطعام؟

سؤال هذا الأسبوع من أوليفييه في بروكسل: “ سنويا يتم التخلص من 90 مليون طن من المواد الغذائية في الاتحاد الأوروبي. ماذا يمكننا أن نفعل في حياتنا

تقرأ الآن:

كيفية تجنب هدر الطعام؟

حجم النص Aa Aa

سؤال هذا الأسبوع من أوليفييه في بروكسل:
“ سنويا يتم التخلص من 90 مليون طن من المواد الغذائية في الاتحاد الأوروبي. ماذا يمكننا أن نفعل في حياتنا اليومية لتجنب هدر الطعام؟”

جولي فرير، المتحدثة باسم الجمعية البلجيكية للدفاع عن حقوق المستهلك Test-Achats، تجيب على السؤال: ماذا يمكنني أن أفعل، كمستهلك، للحد من هذه النفايات، ليس على المستوى الشخصي فقط بل وعلى مستوى المصدر ايضاً؟ أول شيء في الأسواق الكبيرة لتجنب الشراء دفعة واحدة، لا تذهبوا للتسوق دون قائمة لتثبيت الاحتياجات ومحاولة الالتزام بها. عند شراء المنتجات الطازجة كاللحوم لتناولها في مساء نفس اليوم أو في اليوم التالي، لا جدوى من شراء منتج تاريخ استهلالكه بعيد. لا نرفض الخضار أو الفاكهة التي فيها عيوب صغيرة أو شكل غريب: فهي صالحة ايضا ويمكن تناولها. وأخيرا، من الأفضل دائما انتقاء المنتجات بنفسك لتتمكن من شراء الكمية التي تحتاج اليها. عند الوصول إلى المنزل، لا بد من تنظيم الثلاجة. مثلاً، يجب وضع اللحوم والأسماك في أبرد مكان، هذا يساعد على الاحتفاظ بها. ثم تطبيق مبدأ -first in -first out،وبالتالي استهلاك ما وضع في الثلاجة منذ فترة أطول.

عند طهي الطعام في المنزل واذا كنت واثقا من انك لا تتمكن من تتناول البقايا في اليوم التالي، عليك تجميدها على الفور.
نصيحة آخرى، يجب عدم خلط تواريخ الاستهلاك. مثلاً بامكاننا استخدام البسكويت حتى بعد انتهاء التاريخ المحدد.
وأخيرا عند مغادرة المنزل، وقبل الذهاب إلى المطعم، لا تتردد في طلب بقايا الطعام الخاص بك والتي توضع في” علبة خاصة بالمطعم”.
أخيرا، عند تنظيم حفل مع وجبة كبيرة، حاول ان تعرف مسبقا إذا كنت يمكن أن تعطي بقايا الطعام، على سبيل المثال، إلى منظمة خيرية.
لطرح سؤالكم على البرنامج ، الرجاء الضغط على الرابط أدناه.