عاجل

تقرأ الآن:

بورما: انطلاق الإنتخابات العامة للجالية المقيمة في الخارج


ميانمار

بورما: انطلاق الإنتخابات العامة للجالية المقيمة في الخارج

هكذا تدفق البورميون المغتربون على مكاتب الإقتراع للمشاركة في انتخابات عامة تاريخية، المشهد من مقر السفارة البرومية في العاصمة التايلاندية بانكوك حيث قام المئات من البورميين بالإدلاء عن أصواتهم في اقتراع مسبق خاص بالجالية المقيمة بالخارج.

حزب الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية بزعامة أونغ سان سوكي سيكون أكبر منافس للنظام خلال الإنتخابات العامة المقرّر إجراؤها يوم الثامن نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أونغ سان سوكي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام أكّدت خلال حملتها الإنتخابية أنّ الإنتخابات ستكون شرسة مع الحكام العسكرين كما أوضحت استعدادها الكامل لقيادة البلاد في حال فوز حزبها في هذا الموعد الإنتخابي.

رئيس بورما تيان سين الذي يسعى نحو عهدة ثانية أكّد في عديد المناسبات آخرها في قمة منظمة أسيان، ضمان إجراء انتخابات نزيهة واحترام خيار الشعب.

نشوب معارك بين الجيش وفصائل متمردة كاد يتسبب في إلغاء الإنتخابات في عدة مناطق من شمال البلاد، لكن الحكومة تمكنت مؤخرا من توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار مع ثمان فصائل للمتمردين، اتفاق لم توقعه كل الفصائل المتمردة على غرار جيش استقلال كاشين وجيش ولاية شان و جيش ولاية وا.