عاجل

تقرأ الآن:

الكاميرا الطيفية الفائقة الدقة


عالم الغد

الكاميرا الطيفية الفائقة الدقة

جوليان لوبيز غوميز – يورو نيوز
كيف يتمكن جراحو الأعصاب من إزالة الأورام في الدماغ بطريقة أكثر دقة؟

في قسم الجراحة هذا في لاس بالماس دي غران كناريا في اسبانيا، تجرى حاليا عملية جراحية معقدة لإستئصال ورم في الدماغ ( ……. ) وكالمعتاد فإن عمل الجراحين مليء بالتحديات لأنه يحتاج الى قدرة التمييز بين الأعصاب السليمة والخبيثة.

آدم سولنا ( جراح أعصاب ) – مستشفى نيغرين، إسبانيا
نحن في كثير من الأحيان لا نشاهد بدقة حجم الورم في الدماغ. لذلك لا نعرف حجم الورم الذي علينا إستئصاله وهذه هي المسألة الأساسية. لأن أنسجة الدماغ لا تجدد نفسها أي أن التلف في الدماغ لا يصلح.

تعليق جوليان لوبيز غوميز – يورو نيوز
تمت دعوتنا بشكل إستثنائي لهذه العملية. سيتم إختبار النموذج الأولي من هذه الكاميرا الطيفية الفائقة الدقة، وهي صممت خصيصاً لمساعدة جراحة الأعصاب وهي من التكنولوجيا الحديثة غير موجودة

هيمار فابيلو – مهندس في تكنولوجيا الإتصال في جامعة لاس بالماس دو غران كناريا، إسبانيا
يمكننا أن نميز بوضوح المناطق المصابة في الدماغ، التي نراها باللون الأحمر. من المناطق السليمة باللون الأخضر. ولذلك يمكننا تمييزها عن غيرها أثناء التشريح مثل الأوردة، على سبيل المثال، التي نراها باللون الأزرق.

تعليق جوليان لوبيز غوميز – يورو نيوز
هذه المساعدة يحتاجها الجراحون بشكل ملح، وهم غالبا يثقون بالبيانات غير المكتملة التي تأتي عن طريق التقنيات الأخرى. مثل الرنين المغناطيسي أو التصوير السطحي.

آدم سولنا ( جراح الأعصاب )، مستشفى نيغرين، إسبانيا
نحن نعمل بالمعلومات البصرية. التي تؤخذ قبل البدء بالعملية. لكن في الوقت نفسه تتحرك أنسجة المخ وتموضع نفسها. وقد تطورت الأورام أيضا بفضل هذه الصور التي تم التقاطها أثناء العملية، يمكننا أن نتأكد بهذا من وضع الأنسجة الخبيثة بدفة أكثر.

جوليان لوبيز غوميز – يورو نيوز
وأين وكيف وضعت كل هذه التكنولوجيا؟
المهندسون في أوروبا طوروا هذه الكاميرا الطيفية في أحد المختبرات مثل هذا. وفي حين أن الكاميرا تلتقط الصور التقليدية بثلاث نطاقات طيفية فقط فإن هذه الكاميرا الطيفية الفائقة الدقة تلتقط البيانات بعدد كبير من النطاقات الطيفية. وهذا له ميزات عديدة في جراحة الأعصاب.

غوستاف ماريرو كاجيكو، مهندس في تكنولوجيا الإتصالات. جامعة لاس بالماس دو غران كناريا، إسبانيا
إنه أسلوب تقني للجراحات لكن ليس الطفيفة ونحن لسنا بحاجة لإستخدام حقن الإشعاع المؤين، حيث لا تغيير في خصائص الأنسجة الدماغية ما يوفر للجراح الكثير من المعلومات المباشرة التي تأتيه أثناء القيام بالعملية الجراحية.

تعليق جوليان لوبيز غوميز – يورو نيوز
في الوقت المناسب، هذا هو المهم، حيث يهدف العلماء الى إمداد الجراحين بالصور في أقل من دقيقة أو إثنتين. وهذا يحتاج الى حواسيب قوية جداً.

إدواردو خواريز، مهندس في تكنولوجيا الإتصالات. جامعة بوليتيكنيك في مدريد، إسبانيا.
نحن نعمل بآلات تحتاج لتخصصات معينة، وبطريقة المعالجات المطروحة تصبح فعالة في التعامل مع الخوارزميات التي ستكون قادرة على أن تقرر أي جزء من الدماغ متورم أو سليم.

تعليق جوليان لوبيز غوميز – يورو نيوز
يأمل العلماء العاملون على هذه التقنية أن تكون جاهزة خلال عامين بعد التجارب الطبية الطويلة والمعقدة. حيث من الممكن أن تكون في الأسواق خلال خمس سنوات كما يقولون. كما لديهم بعض الخطط المقبلة.

آدم سولنا ( جراح أعصاب )، مستشفى نيغرين، إسبانيا
إننا نأمل أن تكون هذه الكاميرات متوفرة في المستقبل وأن تكون أصغر من ذلك بكثير حيث يمكننا وضعها في المجاهر الجراحية التي نستخدمها. وبهذا الشكل سنتمكن في الوقت عينه من رؤية الصور الحقيقة للدماغ وكذلك الصور الطيفية الدقيقة للإصابة.

غوستاف ماريرو كاجيكو، مهندس في تكنولوجيا الإتصالات. جامعة لاس بالماس دو غران كناريا، إسبانيا الخطوة المقبلة هي إستعمال هذه التقنية للأورام في الأعضاء البشرية الأخرى. مثل الرئتين وسرطان الثدي أو القولون. نحلم بإطلاق فرع جديد في الطب البشري يسمى الطب الطيفي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
رافعات شوكية مستقلة

عالم الغد

رافعات شوكية مستقلة