عاجل

تقرأ الآن:

حافلة ذاتية القيادة في شوارع مدينة تريكالا اليونانية


هاي تيك

حافلة ذاتية القيادة في شوارع مدينة تريكالا اليونانية

باب الحافلة يقفل وتبدأ الرحلة، لكن لا يوجد ركاب بداخلها، وليس هناك سائق. مدينة تريكالا اليونانية، هي أول مدينة أوروبية تستضيف حافلة ركاب ذاتية القيادة.
هذه التجربة تندرج ضمن المشروع الأوروبي CityMobil2، الذي ستقطب عديد الخبراء من جميع أنحاء العالم، مثل هؤلاء العلماء اليابانيين الذين يزورون تريكالا .
مدير المشروع يقول إن هدفه ليس تعويض سائقي الحافلان بأجهزة حاسوب ولكن خلق وسائل جديدة للنقل العام.

يقول كارلوس هولغوين، مدير مشروع CITYMOBIL2 :“لدينا حوادث واختناقات مرورية وتلوث. كل هذه المشاكل لايمكن حلها عن طريق وسائل النقل العام. للأسف وسائل النقل العام التي تعتمد على السائقين لا يمكنها حل كل شيء. الحلقة المفقودة لحل كل هذه المشاكل هي المركبات الآلية”

الحافلة صممتها الشركة الفرنسية Robosoft ويمكنها حمل عشرة أشخاص والسير بمعدل عشرين كيلمترا في الساعة، وهي مجهزة بنظام تحديد المواقع العالمي للسيطرة على الحركة، كما تستخدم تقنيات الليزر والموجات فوق الصوتية للكشف عن العقبات أمام الحافلة وحولها.
يمكن أيضا تشغيل هذه الحافلة الكهربائية لمدة ساعتين بفضل اثنتي عشرة بطارية قابلة لإعادة الشحن.

يقول المهندس فاسيليس كارا:” إنها مزودة بمحرك كهربائي. يمكنها العثورعلى المرآب باستخدام نظام تحديد المواقع الموجه بالليزر. تم رسم خريطة للمدينة تحدد الطريق الذي تتبعه بدقة، وإذا اعترضتها عقبة، يمكنها نظام الأمان بالليزرمن التباطأ أو التوقف.”

السلطات المحلية أطلقت حملة توعية لإبلاغ الركاب المحتملين وسائقي المركبات الأخرى كما يتم تغريم هؤلاء السائقين إذا استخدموا ممرات الحافلة.

في غرفة التحكم، يسجل الفنيون كل شيء ، إذا كان هناك مشكلة أوعطب في الحافلة، يتصلون بشرطة المرورأو يبعثون بسائق لتحريك الحافلة من مكانها.

يقول أبوستولوس ستايكوس من يورونيوز:” نظام الليزر الأمنيّ، يكشف عن الأشياء والأشخاص. إذا كانت المسافة التي تفصلها عن عقبة ما أقل من مترين ونصف المتر، تتوقف الحافلة مباشرة، لذا ليس هناك خطر من وقوع الحوادث”

ديسبوينا سمارة ترافق ابنيها للدروس الخصوصية وعادة متا يستخدم أفراد هذه العائلة الدراجات الهوائية، لكن الأطفال يريدون تجريب الحافلة الجديدة.

تقول الأم ديسبوينا سمارة:“إنها لا تحدث ضوضاء بالمرة، هناك فقط صوت الجرس الذي يعلن قدوم الحافلة، إنه الصوت الوحيد الذي أتذكر سماعه، الحافلة تسير بسرعة مثيرة للإعجاب، لأني اعتقدت أنها أبطا من ذلك، أطفالي معجبون بها كثيرا انها تتحرك بهدوء على الطريق.”

في تريكالا، العديد من الشخاص تعودوا استخدام الدراجات الهوائية في تنقلاتهم وسط المدينة، لذلك لم يكونوا متحمسين كثيرا لفكرة الحافلة .
لكن عمدة تريكالا يدافع عن المشروع وعن هذا الإختيار.

يقول عمدة تريكالا:“سكان المدينة لم يقبلوا بالفكرة مباشرة، هذا منطقي، واجهنا اعتراضات عديدة، الناس لم يرتاحوا فعلا للمشروع في البداية، فقد قمنا بوضع خطوط الألياف البصرية وحفرنا الشوارع من جديد، لكنهم بدؤوا بعد ذلك في تغيير آرائهم تدريجيا، لأنهم اقتنعوا أن ما قمنا به كان لسبب وجيه.”

الحافلة ذاتية القيادة، ستغادر وسط مدينة تريكالا في نهاية فبرايرالمقبل، وسيتم استغلال ممر الحافلة لسير الدراجات.
التجربة المقبلة لهذه الحافلات ستكون في المدينة الإسبانية ليون -Leon -وستدوم ستة أشهر.
نجاح التجارب سيمثل خطوة رئيسية في طريق التحكم آلياً بأنظمة المرور.

اختيار المحرر

المقال المقبل
روبوت يرقص في معرض هونكغ كونغ للإلكترونيات

هاي تيك

روبوت يرقص في معرض هونكغ كونغ للإلكترونيات