عاجل

تقرأ الآن:

شي جين بينغ في بريطانيا لتقيع عقود بـ: 40 مليار يورو


المملكة المتحدة

شي جين بينغ في بريطانيا لتقيع عقود بـ: 40 مليار يورو

الرئيس الصيني شي جين بينغ يحظى برفقة زوجته باستقبال كبير وفق الطقوس التقليدية البريطانية في العاصمة لندن التي حل بها أمس الثلاثاء في زيارة دولة تدوم أربعة أيام تُوَقَّع خلالها عقود بقيمة أربعين مليار يورو.

بعد خطابه في البرلمان واستقباله في قصر باكينغهام، الرئيس الصيني التقى في اليوم الثاني من الزيارة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في رقم عشرة داونين ستريت.

للذين ينتقدون تغليب المصالح على الدفاع عن حقو ق الإنسان قال ديفيد كاميرون “لا أتفق معكم عندما تطلبون مني الاختيار بين حل مشاكل الصناعة البريطانية وحقوق الإنسان” مشددا على أن تجربته في الحُكم علمته الإيمان بإمكانية الجمع بين الاثنين، أيْ عدم التهاون في مجال حقوق الإنسان وتعزيز العلاقات الاقتصادية في الوقت ذاته بما يخدم المصالح البريطانية ومصالح شركائها.

من بين أهم محاور اتفاقات التعاون الاقتصادي الجديدة بين بريطانيا والصين والتي ستُحدث قرابة أربعة آلاف وظيفة، حسب مصالح رئاسة الوزراء البريطانية، بناءُ محطة هينكلي بوينت سي النووية في جنوب غرب إنكلترا.

زيارة شي جين بينغ إلى لندن تخللتها احتجاجات نظمها حوالي مائتي شخص ينتمون إلى حركة “فالونغونغ” ومنظمة العفو الدولية و“التيبت حرة” بشأن تعاطي بيجين مع المعارضة وملف حقوق الإنسان حيث نددوا بسياسة تغليب المصالح الاقتصادية على هذه القضايا المبدئية.

في المقابل، تظاهر آلاف آخرون تأييدا للرئيس الصيني غطت أصواتهم أصوات المعارِِضين.