عاجل

المركزي الأوربي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

البنك المركزي الأوربي يحافظ على أسعار الفائدة دون تغيير لتظل عند مستويات قياسية منخفضة في الوقت الذي يطبع فيه النقود لتعزيز الاقتصاد وزيادة التضخم

تقرأ الآن:

المركزي الأوربي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

حجم النص Aa Aa

البنك المركزي الأوربي يحافظ على أسعار الفائدة دون تغيير لتظل عند مستويات قياسية منخفضة في الوقت الذي يطبع فيه النقود لتعزيز الاقتصاد وزيادة التضخم. وكان قرار الإبقاء على تكاليف الاقتراض عند مستوياتها القياسية متوقعا على نطاق واسع بعد أن خفض البنك أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها قبل أكثر من عام، وقال إنها بلغت “الحد الأدنى”. وظلّ سعر فائدة إعادة التمويل الرئيسي الذي يحدد تكلفة الائتمان في الاقتصاد عند صفر فاصل صفر خمسة في المائة. كما أبقى على سعر ودائع ليلة واحدة عند صفر فاصل عشرين في المائة، وهو ما يعني أن المصارف ستدفع نقودا مقابل إيداع الأموال في البنك المركزي. من جهة أخرى أبقى البنك على سعر الإقراض الحدي، وهو سعر للإقراض الطارئ للبنوك لأجل ليلة واحدة عند صفر فاصل ثلاثين في المائة.

“بينما لا يزال الطلب الداخلي في منطقة اليورو مرنا، تتواصل المخاوف بشأن آفاق النمو في الأسواق الناشئة، وتداعياتها المحتملة على الاقتصاد من التطورات في الأسواق المالية وأسواق السلع، كما تستمر المؤشرات بوجود المخاطر السلبية على آفاق النمو والتضخم“، قال رئيس البنك المركزي الأوربي ماريو دراغي.

وقبيل اجتماع المركزي الأوربي تراجع اليورو بصفر فاصل اثنين في المائة إلى واحد فاصل ثلاثة عشر دولارا في بداية التعاملات في أوربا ونحو صفر فاصل أربعة أمام العملة اليابانية إلى مائة وخمسة وثلاثين ينا فاصل ثمانية وأربعين. العملة الأوربية الموحدة سبق وأن ارتفعت أكثر من ثمانية في المائة منذ بدء برنامج شراء السندات فى مارس-أذار. وقد هيمنت التوقعات بشأن مدى تلميح البنك نحو تمديد أو توسيع التيسير الكمى على تداول العملة الموحدة هذا الأسبوع.