عاجل

تقرأ الآن:

توقيع اتفاقيات استراتيجية بين اليونان وفرنسا في مجال الادراة


اليونان

توقيع اتفاقيات استراتيجية بين اليونان وفرنسا في مجال الادراة

رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، يشدد على ضرورة احترام سيادة بلاده والحفاظ على التماسك الاجتماعي في اليونان في اشارة إلى الدائنيين في إطار برنامج الانقاذ الجديد الذي وقعه للاستفادة من قرض دولي مقابل مواصلة اجراءات التقشف. تسيبراس، ذكر بالتزام بلاده ببنود البرنامج محذرا من المساس بالسيادة الوطنية لبلاده.
رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس:
“على بعض الجهات ان تدرك أن اليونان قد وقعت صفقة وأنها ستلتزم بها، لكنها لم توقع اتفاقا لتسليم سيادتها، كما أنها لم توافق على تدمير التماسك الاجتماعي.”

تصريحات رئيس الوزراء جاءت خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند إلى اثينا والتي تمخض عنها توقيع شراكة استراتيجية للمستقبل تهدف بشكل خاص الى تحديث قطاع الادارة اليوناني.
جيورغوس كابوبولوس، محلل سياسي:
“قد يكون من الصعب الاستثمار في اليونان على المدى البعيد لكل أجنبي، ولكن في حالة فرنسا، الأمر مخالف لأنه يجمع بين المصالح التجارية والجيوسياسية والسياسية”.

تعزيز الاستثمارات الفرنسية في اليونان التي بدأت تستعيد ثقة الخارج، يشكل أحد أهم أهداف زيارة هولاند، حيث تعتبر فرنسا المستثمر الأجنبي الرابع في اليونان، ويشغل فيها نحو مئة فرع لشركات فرنسية . الرئيس الفرنسي، فرانسو هولاند: “المجيء إلى أثينا يترجم الترحيب بدرس الديمقراطية الذي قدمتموه لنا في الأشهر الأخيرة، وإصرار الشعب على الحفاظ على مبدأ تقرير مصيره، هذا الشعب الذي يواجه بشجاعة الظروف الصعبة التي يمر بها”.

هولاند الذي التقى الرئيس بروكوبيس بافلوبولوس، دعم الطلب الذي تقدمت به السلطات اليونانية الى الاتحاد الاوروبي للحصول على مبلغ اضافي يبلغ 330 مليون يورو في 2016 من اجل مواجهة تدفق اللاجئين الذين تجاوز عددهم 500 الف شخص وصلوا الى البلاد منذ كانون الثاني/يناير.