عاجل

تقرأ الآن:

الشرق الأوسط: الإعلان عن نظام مراقبة بالفيديو في الحرم القدسي


إسرائيل

الشرق الأوسط: الإعلان عن نظام مراقبة بالفيديو في الحرم القدسي

سعيا لوقف دوامة العنف القائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ بداية الشهر الجاري أعلن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي عن تدابير جديدة تم التوصل إليها السبت في عمان، من بين هذه التدابير الأمنية وضع نظام مراقبة بالفيديو للحرم القدسي تشرف عليه كل من إسرائيل والأردن، مقترح كيري جاء بعد لقائه يوم السبت بالرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبد الله الثاني في عمان.

جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي قال:“توفير مراقبة بالفيديو على مدار أربع وعشرين ساعة في جميع مواقع الحرم القدسي أمر سيحمل رؤية شاملة وشفافة كما يمكنه أن يغير اللعبة ليفشل أي شخص يسعى نحو إزعاج حرمة هذا المكان المقدّس”.

كما أوضح كيري أنّ إسرائيل رحّبت بهذا المقترح ملتزمة في ذات السياق بعدم إجراء أي تغيير في الوضع القائم بالحرم القدسي، بنيامين نتانياهو الوزير الأول الإسرائيلي قال:“سوف نواصل في ضمان الدخول إلى جبل الهيكل للمصلين السلميين والزوار مع الحفاظ على النظام العام والأمن، نحن نرحب بزيادة التعاون بين السلطات الإسرائيلية والأوقاف الأردنية بما في ذلك أن يحترم المصلون والزوار قدسية هذا المكان”.

يوم الجمعة المنصرم إسرائيل رفعت قيود الدخول إلى الحرم القدسي التي كانت من بين أسباب دوامة العنف الأخيرة في المنطقة ، قرار تل أبيب مكّن حوالي خمسة وعشرين ألف مسلم من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

منذ بداية هذه الدوامة قتل ثلاثة وخمسون فلسطينيا و ثمانية إسرائيليين زيادة إلى مئات الجرحى.