عاجل

تقرأ الآن:

الصحة العالمية: تناول اللحوم الحمراء والمصنعة يسبب السرطان


فرنسا

الصحة العالمية: تناول اللحوم الحمراء والمصنعة يسبب السرطان

استهلاك اللحوم المصنعة والحمراء تصيب فعلا الإنسان بسرطان المعدة وغيرها من أنواع السرطان، حسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

وفي تقرير جديد وضعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اللحوم المصنعة مثل النقانق ولحم الخنزير في الفئة الأولى من قائمتها المسببة للمرض وقالت إن هناك أدلة كافية تثبت صلتها جميعا بمرض السرطان.

الدكتور كورت سترايف رئيس قسم الوكالة الدولية لبحوث السرطان في منظمة الصحة العالمية:“من خلال التحليل المشترك لعدة دراسات، كانت هناك زيادة قدرها 17 بالمئة من حالات الإصابة بسرطان القولون إذا استهلكنا 50 غراما يوميا من اللحوم المصنعة. والآن الخطر مماثل تقريبا بالنسبة للحوم الحمراء، بنسبة واحد فاصل 17 بالمئة لكل 100 غرام، ولكن مرة أخرى لم يتم إثبات علاقة القضية بالنتيجة حتى الآن بطريقة واضحة”

عدة دراسات تتهم اللحوم المصنعة بأنها أحد أبرز مسببات السرطان، إذ أظهرت دراسة حديثة، أن النساء اللائي يتناولن اللحوم الحمراء بكثرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي على سبيل المثال.

الدكتور دانا لوميس باحث في الوكالة الدولية لبحوث السرطان:” لقد تم تصنيف اللحوم المصنعة على أنها مسرطنة كما غيرها من المواد المعروفة مثل التبغ والأَسْبَسْت الأَمْيَانت أو تلوث الهواء، ولكن من المهم أن ندرك أن هذه التصنيفات تتعلق بقوة الأدلة العلمية، وليست خطرا فقط كلاميا، في هذه المرحلة مستوى خطر التدخين لا يزال عشر مرات أكبر من المخاطر المرتبطة باستهلاك اللحوم المصنعة على سبيل المثال.”