عاجل

تقرأ الآن:

روبوت للكشف عن مواقع الحرائق، بدقة متناهية


علوم وتكنولوجيا

روبوت للكشف عن مواقع الحرائق، بدقة متناهية

حرائق الغابات تتسبب في أضراربشرية ومادية هائلة كل عام، لكن ماذا لو تم وأد هذه الحرائق حال اندلاعها وقبل أن تتسبب في كوارث؟
شركة من هوكغ كونغ فكرت في الأمر وصممت روبوتا قادرا على كشف مواقع حرائق الغابات ولو كان حجمها صغيرا للغاية، متفوقا بذلك على التقنية التي تستخدمها الأقمارالصناعية للغرض ذاته.

يقوبل ريكس شام، مؤسس شركة انسايت روبوتيكس:“الروبوت يحتوي على جهازي كاميرا. هناك كاميرا التصوير الحراري وكاميرا الضوء المرئي. كاميرا التصوير الحراري تلتقط خمسين صورة في الثانية الواحدة، نحن نعتمد على خوارزمية خاصة، لتحليل التوقيع الحراري في الصورة والتحقق ما إذا كان الجسم الساخن في الصورة ينبئ بوقوع حريق أوهومجرد جسم ساخن في الغابة.”

باستخدام أجهزة استشعارمتطورة خاصة بالتصوير الحراري وتقنية رؤيا اصطناعية ذكية، يمكن للروبوت الكشف عن بقعة حريق لا تتجاوزمساحتها المتري مربع.
الشركة تزعم أنها صممت أول روبوت في العالم لديه القدرة على كشف الحريق في مثل هذه البقعة الصغيرة.

يضيف ريكس شام، مؤسس انسايت روبوتيكس:“بعد اكتشاف النار، سنحدد موقع الحريق الجغرافي باستخدام منصة نظام المعلومات الجغرافية وسنحدد موقع الحريق على الخريطة، بحيث نساعد رجال الاطفاء على معرفة مكانه بسرعة.”

الروبوت الجديد، سيساعد أيضا على صياغة خطط مكافحة الحرائق ذات كفاءة عالية، بناء على المعلومات التي يتيحها في الوقت الحقيقي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
شركة كولومبية تطور ملابس واقية من الرصاص

علوم وتكنولوجيا

شركة كولومبية تطور ملابس واقية من الرصاص