عاجل

اسبانيا: ماريانو راخوي يعلن حلّ البرلمان

رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي يعلن عن حل البرلمان الإسباني، استعدادا للانتخابات العامة المزمع إجراؤها في العشرين من كانون الأول-ديسمبر المقبل

تقرأ الآن:

اسبانيا: ماريانو راخوي يعلن حلّ البرلمان

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي يعلن عن حل البرلمان الإسباني، استعدادا للانتخابات العامة المزمع إجراؤها في العشرين من كانون الأول-ديسمبر المقبل. راخوي أشار إلى أنّ “المرسوم الرسمي للدعوة للانتخابات سينشر، الثلاثاء، في الجريدة الرسمية، وبموجبه يمنع تنظيم أي حدث ممول من قبل الحكومة للإشارة إلى إنجازاتها، كما لا يمكن القيام بافتتاح أي مشروع”. رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي لم يتردد في الاشادة بإنجازات حكومته: “إحدى الفترات التشريعية الأكثر تأثيرا في ديمقراطيتنا تنتهي وأنا فخور بأن أقول إن بلدنا أظهر طاقة وقدرة غير عادية على التغلب على الوضع الصعب في زمن قياسي”.

راخوي شدّد على أنّ التحدي الانفصالي الكاتالوني كان من أهمّ المشكلات التي تعاملت معها حكومته خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أنه دافع بثبات عن سيادة القانون وعن مصالح الشعب الاسباني وحقوقه مع انفتاحه المستمر على الحوار، واستعداده الدائم للاستماع إلى قادة كاتالونيا: “لا أستطيع أن أدعو إلى إستفتاء يهدف إلى تصفية وحدة الأمة. هذا لا يمكن أن يقرره عدد قليل من الناس فقط في جزء من اسبانيا. هذه المسألة يجب أن تقررها اسبانيا ككل“، أضاف ماريانو راخوي.

أحزاب جديدة ستشارك في الانتخابات المقبلة مثل حزب “ثيودادانوس (مواطنون)” من يمين الوسط، الذي كان موجودا فقط في إقليم كاتالونيا، وحزب “بوديموس (مكننا)“اليساري، والذي ظهر بعد حركات احتجاجية شعبية قادها الشباب في مايو-أيار ألفين وأحد عشر. ويقدم الحزبان الجديدان نفسهما كبديل سياسي حيث يطمحان إلى تعويض الحزبين التقليدين الكبيرين، الحزب الشعبي المحافظ، والحزب الاشتراكي اليساري، اللذين تناوبا على حكم إسبانيا، في العقود الأخيرة.