عاجل

اليورو يهوي اثر تلميحات دراغي ووجهة جديدة للأعمال في أبوظبي

في برنامج اعمال الشرق الأوسط، هذا الأسبوع نطلع على تداعيات اجتماع البنك المركزي الأوروبي وفي بزنيس سناب شوت افتتاح مركز ابوظبي المالي العالمي. على

تقرأ الآن:

اليورو يهوي اثر تلميحات دراغي ووجهة جديدة للأعمال في أبوظبي

حجم النص Aa Aa

في برنامج اعمال الشرق الأوسط، هذا الأسبوع نطلع على تداعيات اجتماع البنك المركزي الأوروبي وفي بزنيس سناب شوت افتتاح مركز ابوظبي المالي العالمي.

allviews Created with Sketch. Point of view

"نور الدين الحموري: الاسواق عادت للتحرك على توقعات وليس على حقائق وهو ما يبقينا حذرين حول الارتفاعات الحالية للاسواق العالمية، خصوصاً وان نتائج الشركات للربع الثالث غير مشجعة"

على الرغم من الحافظ على سياسته دون تغيير، البنك المركزي الأوروبي تمكن من إعطاء دفعة إيجابية للأسواق الاوربية.
تصريحات ماريو دراغي قد تكون إشارة طمأنت المستثمرين بأنه ربما هناك زيادة في برنامج التحفيز الأوربي في شهر أيلول / ديسمبر المقبل .
ولكن هذه الاشارة اغرقت اليورو امام سلة العملات و ليحقق أكبر هبوط ليوم واحد امام الدولار منذ تسعة اشهر.

ارتفاع سوق الأسهم وهبوط اليورو بعد تصريحات البنك المركزي الأوروبي**

كما كان متوقعا على نطاق واسع، البنك المركزي الأوروبي لم يغير سياسته الحالية، ماريو دراجي، عقب اجتماع للجنة السياسة النقدية للمركزي الأوربي في مالطا أشار إلى أن البنك قد يتخذ إجراءات تحفيزية في كانون الأول / ديسمبر المقبل. كما تمت مناقشة موضوع تخفيض سعر الفائدة على الودائع ايضا.
رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي: “ناقشنا بالفعل احتمال خفض معدل الفائدة على الودائع . انها واحدة من الأدوات السياسة النقدية التي اشير إليها والتي تمت مناقشتها”.
بعد تصريح دراجي وبعد خفض سعر الفائدة في الصين سجل اليورو أكبر انخفاض يومي في تسعة أشهر، وب 2،83٪ حتى يوم الجمعة امام العملة الأمريكية.
وارتفعت الأسهم الاوروبية على اثر تلميحات بزيادة الاموال في برنامج التحفيز الاوروبي ، مؤشر داكس في ألمانيا ارتفع يومي الخميس والجمعة إلى حوالي 5.69٪ والمؤشر كاك 40 الفرنسي 5.32٪ .

رأي المحللين من ابوظبي*

للنقاش في هذا الموضوع ينضم الينا كما في كل أسبوع كبير استراتيجيي الأسواق في أي دي اس سيكوريتز من ابوظبي نور الدين الحموري. دالين حسن-يورونيوز*: حديث دراغي أعطى دفعة إيجابية للأسواق في أوروبا وفي الولايات المتحدة؟* الى أي مدى تستمر موجة الانتعاش في الأسواق الأوروبية، وهل اثر تدخل الصين بتخفيض سعر الفائدة ؟
نور الدين الحموري:” نعم كما هي العادة، الاسواق تفاعلت مع توقعات بأن يكون هناك المزيد من الاجراءات التحفيزية الجديدة، بغض النظر عن ما هي هذه الاجراءات، سواء خفض معدلات الفائدة على الودائع او تغيير حجم برنامج التيسير الكمي، لكن الشيء المهم هو ان المركزي الاوروبي لم يتخذ أي اجراءات جديدة في هذا الاجتماع، بمعنى ان الاسواق عادت للتحرك على توقعات وليس على حقائق وهو ما يبقينا حذرين حول الارتفاعات الحالية للاسواق العالمية، خصوصاً وان نتائج الشركات للربع الثالث غير مشجعة بالاضافة الى ان توقعات الربع الاخير من العام الجاري ايضاً تعتبر اقل مما كانت عليه في السابق.
اما عن البنك المركزي الصيني، فالتدخل اعطى الاسواق الاسيوية ايضاً دفعة جديدة وخصوصاً السوق الصيني والذي ارتفع في بداية تداولات الاسبوع قرابة ال1% .”

دالين حسن يورونيوز: “بعد الهبوط الكبير الذي شهدناه لليورو ما هي توقعاتكم وهل من اثر على حركة تداول العملات في الشرق الأوسط ؟*

نور الدين الحموري:“بالنسبة للشرق الاوسط ، شهدنا ارتفاعاً في زخم التداولات بشكل كبير على منصاتنا خصوصاً يومي الخميس والجمعة الماضيين بسبب اجتماع البنك المركزي الاوروبي والمؤتمر الصحفي لماريو دراغي. الجميع كان يقوم ببيع اليورو بمجرد ما تم الحديث عن احتمالات خفض الفائدة على الودائع. لكن هنا نود ان نذكر ان ما حصل في الاجتماع الماضي من البنك المركزي الاوروبي قد يكون نفس ما حصل في الاجتماع الاسبوع الماضي، حيث لم يتم اتخاذ قرارات جديدة بعد، وهو ما ادى الى ضعف اليورو في البداية ومن ثم عاد الى الارتفاع. الاهم من ذلك كله هو ان الاسواق هذا الاسبوع على موعد مع مجموعة كبيرة من الارقام الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية بما فيها قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي والذي قد لا يساعد الدولار كثيراً. وبالمقابل قد نشهد عودة استقرار لليورو من جديد.”

سوق ابوظبي المالي العالمي : وجهة جديدة للاعمال* *

أعلن مركز ابوظبي المالي العالمي عن بدء تلقيه لطلبات المؤسسات المالية الراغبة في الحصول على تراخيص للعمل فيه.
المشروع قائم على فكرة منطقة حرة لها إدارتها ونظامها القضائي المستقل بالاضافة الى إعفاءاتها الضريبية الخاصة بها، الامر الذي يشكل عامل جذب هام لاستقطاب البنوك والشركات من أنحاء العالم، وسيكون التركيز في بداية الامر على إدارة الثروة والأصول والأنشطة المصرفية الخاصة.

ابوظبي اختارت اسماء بارزة لادارة المشروع حيث تم تعيين اللورد ديفيد هوب رئيساً لـ «محاكم سوق أبوظبي العالمي» والذي سيتولى مسؤولية الإشراف على إطار العمل القانوني لسوق أبوظبي العالمي. وأحمد علي الصايغ رئيس مجلس إدارة المركز ، وريتشارد تينج المدير التنظيمي السابق لبورصة سنغافورة تولى منصب الرئيس التنفيذي للهيئة التنظيمية الجديدة لسوق أبوظبي العالمي

المركز المالي الضخم يقع في جزيرة المارية، التي تبعد حوالي ١٣٠ كيلو متر عن مركز دبي المالي العالمي الذي يخوض المنافسة مع المركز المالي الجديد.

مراسلة يورونيوز ريتا ديل بريته:“يبدأ سوق أبوظبي العالمي الجديد اعماله في مواجهة تحدي يتعلق بفرض هويته الخاصة مقارنة بأقرب سوق مالية منافسة له في دبي ، احمد علي الصايغ رئيس مجلس ادارة سوق ابوظبي العالمي يؤمن بأن هناك دايما مجالا لمركزين ماليين يكملان بعضها البعض بدلا من التنافس، كما هو الحال بالنسبة للقطبين الآسيويين الماليين سنغافورة وهونغ كونغ. “
هذا كان كل شيء لهذا الأسبوع شاركونا بأرائكم ومقترحاتكم عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقناة يورونيوز من خلال هاشتاغ #businessmiddleeast .