عاجل

تقرأ الآن:

تطبيق جديد للحصول على نوتة موسيقية رقمية


هاي تيك

تطبيق جديد للحصول على نوتة موسيقية رقمية

عازف البيانو ميسي بوروس، البالغ من العمر أحد عشر عاما، يحاول هنا استخدام تطبيق “ميوزيكا بيانو” لأول مرة في حفل موسيقي في بودابيست.
كل نوتات موسيقي البيانو المطلوبة، تظهرعلى شاشة الهواتف الذكية مجانا بفضل هذا التطبيق الذي ابتكره لودفيش كونيمان.

يقول الصبي ميسي بوروس:“حقيبة الظهرالخاصة بي تزن خمسة كيلوغرامات، أي أنها ثقيلة جدا ويجب علي حملها يوميا، فلدي أربعة دروس بيانو اسبوعيا ..كنت أشعر بتعب كبير من حمل حقيبتي طوال الوقت، بفضل هذا التطبيق ستكون الأمور أسهل بكثير، كل النوتات المكتوبة ستون متاحة على هاتفي الذكي، الذي يزن بضع غرامات لا غير، طالما فكرت في طريقة لربط البيانو بجهاز قراءة رقمي والآن لدينا هذا التطبيق.”

التطبيق يساعد أيضا في تدريس الموسيقى. يمكن لأي طالب التواصل مع أي عازف بيانو حول العالم، ولوتعلق الأم بعازف أو مدرس مشهور.
عازف البيانو المجري تاماس فاساري، حل ضيفا على هذا الحفل الموسيقي حيث جرب التطبيق الذكي لأول مرة.

الموسيقارعن سعادته بإمكانية التواصل مع عازفين عالميين آخرين.

كل محتويات التطبيق مثل نوتات موسيقى البيانو الكلاسيكية وامكانية التدرب، متاحة مجانا إذا كان المهتمون بالتطبيق متصلين بالشبكة العنكبوتية.

يقول مصمم التطبيق لودفيش كونيمان :“لماذا نعتبره تطبيقا ثوريا؟ في الحقيقة إنها المرة الأولى التي يضع فيها ناشر كل محتوياته الموسيقية على سحابة حرة، وهي المرة الأولى التي نجد فيها محتوى خاصا بالموسقى الكلاسيكية على سحابة، أكثر من ذلك الذي توفره لنا مغازة خاصة بعالم الموسيقى.”

امتياز آخر يتيحه التطبيق للعازفين وهو القيام بتدريبات مجانية، النوتات الموسيقية تكون مخزنة في التطبيق والأمر لا يتعلق بصورة رقمية بسيطة بل بنوتات موسيقية ذكية أن النظام المستخدم في التطبيق يتعرف عليها

يقول خبير التطبيقات أوليفرشولتز:“نحن نمسح الوثائق الاصلية والنوتات الموسيقية الأصلية، لكن المسألة لا تقتصر على عملية المسح، فنحن نستخدم تقنية “أو سي ر“، التي تمكننا من تحويل الصورة إلى نص مقروء .و تقنية “آي سي ر” لنتعرف على النوتة، نحن نمسح النوتة الموسيقية المكتوبة، تماما مثلما نفعل مع أية وثيقة مكتوبة أو صورة ويتم التعرف على النوتة الموسيقية بكل تفاصيلها.”

خبراء الموسيقى ساعدوا في تصميم هذا التطبيق، لأنه قد تُرتكب خطاء ثناء عملية المسح لذلك يتم مراجع كل وثيقة رقمية من قبل خبير في الموسيقى.
بعض التأليفات الموسيقية يصعب فعلا تحويلها الى وثيقة رقمية مثلما هو الحال مع أعمال باخ.

تقول هذه الخبيرة في الموسيقى:“باخ أضاف تعديلين موسيقيين بعدما انتهى من تأليف ونشرقطعته الموسيقية هذه. في المخطوط الأصلي، يمكننا ملاحظة نوتتين مختلفتين عن القطعة الموسيقية النهائية، لذلك علينا أن نأخذ بعين الإعتبار كل هذه التغييرات.”

هذا التطبيق قد يمهد لنهاية عصرالنوتة الموسيقية المكتوبة، لتحل محلها النوتة الموسيقية الرقمية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
روبوت للكشف عن مواقع الحرائق، بدقة متناهية

هاي تيك

روبوت للكشف عن مواقع الحرائق، بدقة متناهية