عاجل

تقرأ الآن:

اجتماع دولي بفيينا لإيجاد حل للأزمة السورية بمشاركة إيران


سوريا

اجتماع دولي بفيينا لإيجاد حل للأزمة السورية بمشاركة إيران

الجولة الثانية من المحادثات الدولية الساعية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية تقام اليوم في فيينا، اجتماع تشارك فيه إيران للمرة الأولى ممثلة بوزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي كان قد التقى الخميس بنظيره الأمريكي جون كيري للنظر في سبل إخراج سوريا من دوامة الحرب التي تعرفها منذ ألفين وإحدى عشر.

محمد جواد ظريف قال:“لقد أكّدنا على أنّ الحل للأزمة السورية لابد أن يكون مبنيا على مبدء أساسي يتمثل في إرضاء كل الجهات مع الأخذ بعين الإعتبار بمسألة التدخل في الشؤون الداخلية، محاربة الإرهاب، احترام الحكومة السورية وكذا احترام حق الشعب السوري في تقرير مصيره”.

وبعد لقائه بظريف التقى كيري بوزراء خارجية روسيا، تركيا والسعودية، محادثات الجمعة ستتوسع لتشارك فيها عدة أطراف ديبلوماسية إقلمية وأوروبية.

فيديريكا موغيريني، منسقة الشؤون الخارجية للإتحاد الأوروبي صرّحت قائلة:“أعتقد أنّه اتفاق كبير في حدّ ذاته، المشاركة وقبول الجلوس معا يعد التزاما رفيعا من كل الأطراف التي تتواجد هنا هذه الليلة وغدا، إنّها نقطة بداية إيجابية فعلا، قبل أسبوع فقط كان من الصعب جدا توقع هذا الإجتماع”.

موعد آخر لتقريب الرؤى بعدما اتّضح الخلاف بشكل جلي حول إشراك الرئيس السوري في هذا الحل السياسي. روسيا وإيران تدعمان مشاركة الأسد في حل الأزمة فيما تعارض الأطراف الأخرى ذلك على غرار دول الغرب والسعودية. بعض المحللين يتوقعون أن هذه النقطة بالذات قد تكون بمثابة حجرة العثرة أمام هذه المحادثات الدولية.

منذ انطلاقها في ألفين وأحد عشر الحرب في سوريا خلّفت مقتل أزيد من مائتين وخمسين ألف قتيل.