عاجل

تقرأ الآن:

تريفي النافورة الباروكية التي تحقق الأمنيات


إيطاليا

تريفي النافورة الباروكية التي تحقق الأمنيات

نافورة تريفي في روما، هي من أجمل النوافير في العالم، ويعود تاريخها لعام 1762 ، في وسطها تمثال لنبتون، ويشتهر هذا المكان برمي زواره للعملات المعدنية لتحقيق الأمنيات.
النافورة صممت من قبل المهندس المعماري الإيطالي نيكولا سالفي وأشرف عليها النحات بيترو براتشي، طولها يبلغ 26.3 مترا وعلوها يصل إلى 49.15 مترا.
الجميع يعرفها حتى لو لم يرها، أو يقف في محاذاتها لقذف قطعة صغيرة من النقود المعدنية، ويتمنى أمنية عزيزة قد تتحقق .
السياح يقصدون نافورة تريفي من كل مكان وبحسب الإحصائيات فإن نحو 12 مليون سائح يأتون من كافة أنحاء العالم. وقد تكون النافورة هي وجهتهم الأولى في روما وغالباً ما تتكرر الزيارة طوال فترة تواجد السائح في المدينة العتيقة.
هي أكبر نافورة باروكية في المدينة وواحد من أكثر الينابيع شهرة في العالم، تقع عند تقاطع ثلاثة طرق .
وتشغل نافورة “تريفي” حيزا كبيرا بتماثيلها ونوافيرها التي ينساب الماء منها على شكل شلالات صغيرة، داخل البركة. في القرن الخامس بعد الميلاد، أمر البابا نيكولو الخامس بترميم القناة الناقلة للمياه، وكلف المهندس ليون باتيسيا البرتي أن يبني حوضاً لتجميع المياه، في نفس مكان النافورة، أما الصخور والتماثيل المرمرية تم نحتها في القرن الثامن عشر من طرف الفنان نيكولو سالفي.
وبحسب القصص التي يتناقلها الرومانيون فإن عذراوات روما دأبن على زيارة هذا النبع، قبل أن يتحول إلى نافورة تريفي، لتحقيق أمنياتهن بالزواج من رجل وسيم وثري وقوي فيما كانت تقصده النساء المتزوجات لتمني نعمة الأمومة والاستقرار.
وكانت نافورة تريفي قد بنيت على نبع تحاك حوله أسطورة تحقيق الأمنيات لكن القصة الأكثر انتشاراً في إيطاليا تجاه هذه النافورة فهي قصة العذراوات الثلاث اللواتي يرمزن إلى الخصوبة والنقاء والطهارة.

الترميم

تم إعادة ترميم النافورة في العام 1998 وأخليت من الحجارة وتم إصلاح جميع الشقوق من قبل الحرفيين، كما أعيد تجهيز النافورة بمضخات جديدة.

في جانفي / كانون الثاني من العام 2013 ، مولت دار الأزياء الشهيرة فندي عملية ترميم نافورة تريفي بقيمة 2.2 مليون يورو، في ظرف عشرين شهرا ، لتصبح بذلك أول عملية ترميم كاملة للنافورة.

  • رمي القطع النقدية *

يتم رمي القطع النقدية باستخدام اليد اليمنى على الكتف الأيسر، وشكلت هذه الطريقة موضوع لثلاث قطع نقدية في العام .1954

القطع النقدية التي تقذف في الافورة، تصل إلى قيمة 3000 يورو في اليوم الواحد و حوالي 900 ألف يورو في الشهر وما يقارب 2 مليون يورو سنويا. المشرفون على تنظيف النافورة كل ليلة اثنين يؤكدون ان المبلغ المجموع يذهب لصندوق الصليب الأحمر الدولي لمعالجة المرضى أو متضرري الحروب والنقاط الساخنة.
كما تستخدم هذه الأموال لدعم المحلات التجارية للمحتاجين في روما، ومع ذلك، فالنافورة تتعرض باستمرار لمحاولات لسرقة النقود .

النافورة في السينما</h3

تم استخدام النافورة في بعض مشاهد الأفلام ففي عام 1953ظهرت النافورة في فيلم عطلة رومانية، بطولة أودري هيبورن وغريغوري بيك، وفيلم جيدجت يذهب إلى روما، ليتم نسخ جزء من نافورة في جناح إيطاليا في إبكت في عالم والت ديزني، الولايات المتحدة الأمريكية.
كما ظهرت نافورة تريفى فى مشهد شهير في فيلم فيلليني لا دولتشي فيتا بطولة أنيتا إكبيرج ومارسيلو ماستروياني، حتى أصبحت النافورة واحدة من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في روما.

  • شيرلي ماكلين وكريستوفر بلامر في إعادة لمشهد لا دولتشي فيتا في العام* 2014

مشهد من فيلم عطلة رومانية 1953

النافورة كانت من بين الأماكن التي صور فيه فيلم جيدجي يذهب إلى روما في العام 1963وفيلم ليزي ماغواير في العام .2003

في العام 1973 مكتب البريد الإيطالي أصدر طابعا بريديا يحمل نافورة تريفي .

للمزيد من المعلومات حول أشغال ترميم نافورة تريفي بالعاصمة الإيطالية روما انقر على الرابط التالي:
http: //www.restaurofontanaditrevi.it/en/

يمكنكم متابعة حفل الافتتاح الرسمي لتافورة تريفي بعد عملية الترميم على الرابط التالي:
https: //www.skylinewebcams.com/en/webcam/italia/lazio/roma/fontana-di-trevi.html

عمرُو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية: الذي يحصل هو عبارة عن حركة التاريخ نحو تغيير جذري في الشرق الاوسط.

بلجيكا

عمرُو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية: الذي يحصل هو عبارة عن حركة التاريخ نحو تغيير جذري في الشرق الاوسط.