عاجل

كيف ستكون مدينتك في ظل ارتفاع درجات الحراة الموسمية بأكثر من درجتين مئويتين؟ وماذا إذا تعدت إلى 4 درجات مئوية؟

ظاهرة الإحتباس الحراري ستكون لها نتائج وخيمة من خلال إرتفاع درجات الحرارة وتوالي سنوات الجفاف وظهور فيضانات مدمرة مما سيؤدي إلى قلة المواد الأساسية وبالتالي إرتفاع أسعارها.
الانسان مسؤول عن الممارسات المدمرة للطبيعة بسبب المصانع و الحقول الطاقية الملوثة والمواد المصنعة الكيميائية التي قضت على الطبيعة و الانسان معا.

قبل مؤتمر المناخ في باريس، نشرت الجمعية غير الحكومية “كليمات سونترال” صور اسقاط مروعة لما ستؤول إليه عدة مدن في العالم في ظل ظاهرة الإحتباس الحراري وارتفاع درجة الحرارة بدرجتين مئويتين و 4 درجات مئوية بسبب التلوث بغاز ثاني أكسيد الكربون.

>انعكاسات الاحتباس الحراري على المنظومة البيئية <

تزايد متوسط درجات الحرارة أو ما يعرف باسم الاحترار، يعنى ارتفاع درجة الحرارة ما بين 2.5 و 5 درجات مئوية في أفق سنة 2100 ، وهذا ما سيؤدي إلى ذوبان الجليد في المناطق القطبية ، وبالتالي ارتفاع مستوى المياه البحرية مل بين نصف متر ومتر. هذه الظاهرة ستضاعف م حدة التقلبات المناخية والكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات والإعصار، وما ينتج عن ذلك من خسائر بشرية و مادية بالاضافة إلى نقص الإنتاج الفلاحي و حدوث المجاعات و الهجرات السكانية . انتشار بعض الأمراض المدارية في العروض الوسطى مثل الملاريا سيكون حتميا إلى جانب تزايد نسبة انتشار الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء و بالأشعة فوق البنفسجية .

>جهود الحد من الاحتباس الحراري<

في سنة 1997 عقد في مدينة كيوطو اليابانية مؤتمر دولي حول التغيرات المناخية انتهى بتوقيع اتفاقية دولية تنص على ضرورة التخفيف من نسبة الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري، غير أن بعض الدول وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية رفضت المصادقة على هذه الاتفاقية. كما أن بلدانا أخرى قررت الرفع من نسبة هذه الغازات وفي نفس الوقت، وقعت دول العالم الثالث على هذه الاتفاقية لكن بدون التزامات.

نيويورك:

دبلن

لندن:

شنغاي:

مومباي:

سيدني:

ريوديجانيرو:

بوينس أيرس:

المصدر:

http://www.climatecentral.org/news/global-icons-at-risk-from-sea-level-rise-pictures-19633 http://sealevel.climatecentral.org/ http://www.nytimes.com/2015/11/03/science/global-warming-pacific-ocean-el-nino-blob.html?_r=1

بالفيديو:

http://sealevel.climatecentral.org/maps/google-earth-video-global-cities-at-risk-from-sea-level-rise

بعد المواضيع ذات صلة، اختارتها يورونيوز

التأثير على البيرة:

http://www.euronews.com/2015/11/09/climate-change-warmer-weather-leaves-belgian-brewery-in-low-spirits/

التأثير على الشعاب المرجانية:

http://www.euronews.com/2015/10/08/what-colour-do-you-like-your-coral

تجاوز في استغلال موارد الأرض:

http://www.euronews.com/2015/08/13/earth-overshoot-daypushing-mother-nature-too-far/