عاجل

الفيفا تعتمد خمسة مرشحين للإنتخابات الرئاسية وتستبعد ميشال بلاتيني

الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” أعلن ، اليوم الخميس، اعتماد خمسة مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية المحدد لها 26 فبراير المقبل بمدينة “زيوريخ”

تقرأ الآن:

الفيفا تعتمد خمسة مرشحين للإنتخابات الرئاسية وتستبعد ميشال بلاتيني

حجم النص Aa Aa

الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” أعلن ، اليوم الخميس، اعتماد خمسة مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية المحدد لها 26 فبراير المقبل بمدينة “زيوريخ” السويسرية، و ذلك بعد استبعاد الفرنسي ميشال بلاتيني حتى دراسة ملفه بعد انتهاء فترة إيقافه والليبيري موسى بيليتي بسبب التشكيك في نزاهته.

المرشحون هم :

الأردني الأمير على بن الحسين، البالغ من العمر 39 عاما، يشغل حاليا منصب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، و هو مؤسس ورئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، كما شغل سابقا منصب نائب رئيس الفيفا. عن برنامجه يقول أخ عاهل الأردن الملك عبد الله : “اللعبة العالمية بحاجة إلى هيئة مديرة بمستوى عالمي، فديرالية دولية وهيئة خدمات مثالية في أخلاقياتها، وشفافيتها وإدارتها الرشيدة.”

الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل وهو مناضل ضد نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، سجن مع نلسون مانديلا في جزيرة روبن. سيكسويل كان وزيرا سابقا، و هو حاليا عوض في لجنة مكافحة التمييز في الفيفا، ومقدم برامج تلفزيونية في جنوب أفريقيا. برنامجه يتمحور حول الدور الذي يمكن للفيفا ان تلعبه في محاربة الميز العنصري في العالم، حيث يقول : “في عام 2011، بعد نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا، كانت فرصة عظيمة أن نرى فيها فيفا بيننا، وكذلك أن نرى العالم يتجمع في جنوب أفريقيا، ألوان الطيف البشري المختلفة، توجه رسالة إلى العالم بأن الفيفا قوة تجميع”

المرشح الثالث هو البحريني سلمان الخليفة، البالغ من العمر 49 عاما، يشغل حاليا منصب نائب رئيس الاتحاد الآسوي لكرة القدم ونائب رئيس الفيفا شغل سابقا منصب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم. الخليفة يؤكد على ضرورة إدارة شؤون كرة القدم الدولية من طرف أشخاص ذوي خبرة حيث يقول : “ أعتقد أنه علينا أن نضع المسؤول المناسب في المنصب المناسب، علينا أن نكلف المحترفين بالمهمة”.

المرشح الفرنسي جيروم شامبين البالغ من العمر 57 عاما، دبلوماسي سابق، عمل في الفيفا 11 عاما مديرا تنفيذيا ومستشارا لبلاتر، قبل أن يغادر في 2010. يشغل حاليا منصب مستشار في كرة القدم الدولية. شامبين كان قد أعلن خلال خطاب له : “في الوقت الذي تحتاج الفيفا إلى نقاش مفتوح بشأن مستقبلها وإصلاحاتها وإصلاح كرة القدم، تشهد الحملة الانتخابية جدلا بشأن الصفقات السرية.”

المرشح الأخير في هذه القائمة هو جياني اينفانتينو، الذي يبلغ من العمر 45 عاما. اينفانتينو انضم إلى الاتحاد الأوروبي عام 2000، بصفة محام ثم شغل منصب الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الرياضية في جامعة نيوشاتل. عن برنامجه يقول السويسري : “موقفي هو ضرورة الإصلاحات، وبناء فيفا يخدم مصالح جميع الاتحادات الأعضاء، وعددها 209، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ويجعل كرة القدم وتطويرها على رأس أولوياته.” لجنة الأخلاق أعلنت أنها ستدرس ملف بلاتيني بعد انتهاء فترة إيقافه لمدة 90 يوما.