عاجل

تقرأ الآن:

الفيفا تختار خمسة مرشحين لمنصب رئاسة الاتحاد


سويسرا

الفيفا تختار خمسة مرشحين لمنصب رئاسة الاتحاد

أعلنت اليوم اللجنة الانتخابية المكلفة بدراسة ملفات المرشحين لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن اعتماد خمسة مرشحين فقط للانتخابات التي ستقام في 26 شباط/فبراير المقبل، بعد استبعاد الفرنسي ميشال بلاتيني والليبيري موسى بيليتي.

والمرشحون الخمسة هم:

­الأمير الأردني علي بن الحسين، وهو شقيق الملك عبداالله الثاني. أصغر نائب رئيس في منظمة الفيفا وأصغر منافسيه سناً. تولى قيادة اتحاد كرة القدم الأردني، حيث أطلق حملة لتوسيع مشاركة المرأة في كرة القدم في البلاد من خلال السماح بارتداء الحجاب في الملاعب.ولعب الأمير علي بن الحسين دوراً فعالاً في إقناع الفيفا عدم منع الحجاب في العام 2010.
وبخصوص برنامجه الخاص، قال أنه يريد
تطوير دور الاتحادات الأعضاء، وخاصة في البلدان النامية، وخفض نفوذ المنصب الذي يتنافس عليه الآن، منصب رئاسة الفيفا، لجعله أقل فخامةً.وتعهد بتسلم المنصب لولاية واحدة فقط مدتها أربع سنوات.

- البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، أحد أعضاء الأسرة الحاكمة البحرينية. يشغل منصب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وعضوٍ في اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم. قبل انتخابه رئيساً للاتحاد الآسيوي كان رئيساً للاتحاد البحريني لكرة القدم.

- الفرنسي جيروم شامباني، المستشار الشخصي السابق لسيب بلاتر. وعن ترشيحه قال “أنا مرشح لسبب بسيط: أنظروا إلى كل ما حدث خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ولم تكن الحملة على المستوى المطلوب: شعارات فارغة وخلافات واتفاقات تسودها المفاوضات ولم يكن أي برنامج على الطاولة. الفيفا تحتاج إلى تجديد، وهواء نقي.

- السويسري جياني اينفانتينو، وهو رجل أعمال سويسري يشغل حالياً منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يرأسه ميشال بلاتيني.

- الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، رفيق الزنزانة السابق لنيلسون مانديلا. في حال انتخابه، سيكون طوكيو سيكسويل أول إفريقي يتسلم رئاسة الفيفا في 111 سنة من وجودها. وإذا ما تم انتخابه ستكون فرصة ذهبية لشخص لم يتول منصب في السلطة التنفيذية لهيئة إدارة كرة القدم العالمية، ولبلده جنوب إفريقيا.