عاجل

تقرأ الآن:

يوروستات: تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث


مال وأعمال

يوروستات: تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث

نمو اقتصاد منطقة اليورو كان ابطأ مما هو متوقع في الربع الثالث من العام. هذا ما اشارت اليه بيانات مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الاوروبي، يوروستات، الصادرة يوم الجمعة. فالناتج المحلي الاجمالي للدول التسع عشرة الاعضاء في هذه المنطقة نما بنسبة 0.3% على اساس فصلي بين الشهرين السابع والتاسع. وهذا اقل من توقعات المحللين التي جاءت 0.4%.

نسبة النمو حسب دول المنطقة جاءت كالتالي: اسبانيا سجلت اقوى نمو بين دول منطقة اليورو، وهو 0.8%. في حين ان فرنسا والمانيا سجلت كل منهما 0.3%. وايطاليا 0.2%. اما اليونان فتراجعت بنسبة 0.5%.

وعن ذلك شرح نيك بارسنز كبير المحللين في ناشيونال اوستراليا بنك: “في الربع الثالث، لاحظنا تباطؤاً حاداً في النمو وقد استمر ذلك حتى الاشهر الاولى للربع الاخير، واليوم ان نظرتم الى الصادرات الالمانية، والى طلبيات المصانع، والانتاج فإنها ترسم لوحة قاتمة”.

في مواجهة الكساد الاقتصادي والتضخم في منطقة اليورو، سيعيد المصرف المركزي الاوروبي النظر في وضع السياسة النقدية خلال اجتماعه الشهر المقبل كما اعلن رئيسه ماريو دراغي.

ويضيف بارسونز: “الصندوق المركزي الاوروبي لديه ثلاثة اسحلة يمكنه استخدامها. يمكنه تغيير قيمة العملة، يمكنه تغيير كميتها او تحديد الوقت لجعل هذه العملة متوفرة. لا اعتقد انه يستخدم امكانياته كاملة، ببساطة لانه يريد ان يستخدمها عند الحاجة اليها”.

هذا النمو المتباطئ في منطقة اليورو يعود سببه للآداء المخيب للامال لثالث اكبر اقتصاد فيها وهي ايطاليا كما في هولندا والبرتغال وفنلندا.