عاجل

جزيرة ليسبوس: تدفق اللاجئين إلى موقعي موريا وكاراتيبي بازدياد

هذا الجزء من موقع موريا في جزيرة ليسبوس اليونانية مخصص لغير السوريين. حيث يتوجب على جميع القادمين الجدد الانتظار خارج هذا المبنى للحصول على رقمٍ بهدف

تقرأ الآن:

جزيرة ليسبوس: تدفق اللاجئين إلى موقعي موريا وكاراتيبي بازدياد

حجم النص Aa Aa

هذا الجزء من موقع موريا في جزيرة ليسبوس اليونانية مخصص لغير السوريين. حيث يتوجب على جميع القادمين الجدد الانتظار خارج هذا المبنى للحصول على رقمٍ بهدف تنظيم عملية تسجيل دخولهم غير الشرعي إلى البلاد. يقضي اللاجئون هنا بضعة أيامٍ قبل مغادرتهم البلاد في حين تبذل المنظمات الإنسانية قصارى جهدها لتزويدهم بالمساعدات الممكنة.
تقول ماريا سيميو من منظمة الصليب الأحمر: لدينا برنامج للم شمل الأسر يسمى (إعادة الروابط العائلية)، من خلال هذا البرنامج نقوم بالبحث عن أفراد الأسر اللذين ضاعوا ربما في الطريق إلى اليونان أو نتيجة غرق سفينتهم.

يتلقى الموقع المساعدات الإنسانية يومياً ويتعين على المتطوعين تسليمها لللاجئين. بيد أن عدد الكادر الحالي غير كافٍ، بالمقارنة مع عدد الأشخاص الواجب رعايتهم. يقول مراسل يورونيوز، بانوس كيتسيكوبولوس: مئات اللاجئين العراقيين والأفغان ينتظرون دورهم للحصول على المساعدات، وبالرغم من ضئل الكمية المتاحة، فإنهم يعتبرونها مهمة لبقائهم أحياء نظراً لما مروا به.

أما موقع كارا تيبي فهو أكثر هدوءً، حتى مع استقبال مجموعات كبيرة من الوافدين الجدد. فلديه القدرة على استيعاب 2000 شخص، بينما يقيم فيه حالياً 500 فقط .
“إنهم بحاجتنا الآن. اليوم دورهم، وغداً قد يكون دورنا. أنا شخصياً أراهم بمثابة ضيوف أو زوار مسافرين مروا بنا، لهذا يجب علينا أن نعتني بهم”. هذا ما قاله ستافروس ميروجيانيس، مدير موقع كاراتيبي، مؤكداً على رفضه تسمية الوافدين إلى الجزيرة بالاجئين أو المهاجرين أو حتى الأجانب.