عاجل

تقرأ الآن:

مذكرة توقيف دولية بحق مشتبه به في اعتداءات باريس


فرنسا

مذكرة توقيف دولية بحق مشتبه به في اعتداءات باريس

مذكرة توقيف دولية بحق صالح عبد السلام، الذي يعتقد أنه أجّر سيارة سوداء استعملتها المجموعة التي هاجمت قاعة باتاكلان ليل الجمعة في إطار اعتداءات باريس. وفي إطار التحقيق في هذه الاعتداءات أفرجت السلطات البلجيكية عن خمسة مشتبه بهم من أصل سبعة اوقفوا في اطار التحقيق بينهم محمد عبد السلام، شقيق أحد الانتحاريين. وحسب النيابة الفدرالية البلجيكية لا يزال اثنان من المشتبه بهم قيد التوقيف الاحترازي، ويتعلق الأمر بمالك وبناقل سيارة تم تفتيشها السبت في كامبراي في شمال فرنسا على الطريق السريع المؤدي إلى بلجيكا قبل أن يتمّ اعتراضها في مولينبيك هذا الاثنين.

مصادر قضائية واعلامية أكدت وجود رابط بين أحد انتحاريي اعتداءات باريس وعبد الحميد أبا عود، الجهادي البلجيكي المعروف في تنظيم الدولة الاسلامية، والذي تعتبره السلطات في بروكسل العقل المدبر للاعتداءات، التي احبطت في كانون الثاني-يناير في فيرفييه شرق بلجيكا، وذلك في إشارة إلى خلية جهادية كانت تستعد لتنفيذ هجوم ضد شرطيين أو مخافر وتم تفكيكها في كانون الثاني-يناير في بلجيكا بعد أيام فقط على الهجوم على مقر صحيفة شارلي ايبدو الساخرة في العاصمة الفرنسية.

اعتداءات باريس خطط لها من خارج فرنسا ونفذت في لحظات متزامنة في ملعب فرنسا بالضاحية الشمالية من باريس وفي الدائرتين العاشرة والحادية عشرة من العاصمة الفرنسية، وهي الاعتداءات التي وصل عدد صحاياها إلى مائة واثنين وثلاثين قتيلا والعدد مرشح للارتفاع نظرا لوجود عشرات الاصابات الخطيرة في صفوف الجرحى.