عاجل

العواصم الكبرى في العالم ضبطت عقارب ساعاتها حسب توقيت باريس، في العاصمة الألمانية برلين تجمع الألمان أمام سفارة فرنسا الاحد، للصلاة و الترحم على ضحايا الهجمات الأخيرة على باريس و التي خلفت العشرات من القتلى و الجرحى.
أزهار و شموع و أعلام منكسة، و حزن عام ، لم يسبق و أن عاشه التراب الفرنسي منذ الحرب العالمية الثانية.

رودي فولك يقول:
“ نحن جميعاً إنسانية واحدة ، و عالم واحد، و نحزن لأي شيء كهذا يحدث في أي مكان في العالم. هذا كان محزناً بصفة خاصة، لأنه مستوى جديد من التصعيد.”

العاصمة الاسبانية مدريد عبرت عن تضامنها مع الشعب الفرنسي، و ذلك بالوقوف خمسة دقائق صمت ترحماً على أرواح الضحايا في باريس. رئيسة بلدية مدريد مانويلا كارمينا و كبار المسؤولين تجمعوا أمام مبنى بالاسيو سيبليس في منتصف النهار و دعوة المارين للانضمام إلى التظاهرة. و أعلنت حالة الحداد في اسبانيا. يذكر أن مدريد تعرضت لأعنف هجوم دموي في أوروبا في 2004 و الذي خلف 191 ضحية.

موسكو هي الأخرى عبرت عن تضامنها ، فلم تمنع الثلوج و البرد سكان موسكو من الاستمرار في الوفود أمام السفارة الفرنسية تعبيراً عن تضامنهم

إمرأة تقول: “أعتقد أن أي إنسان لديه مشاعر ، سيحس بما حدث ، مهماً كانت جنسيته، فيمكنه أن يكون روسياً أو فرنسياً أو سورياً. أعتقد أن أي شخص يساند فرنسا الآن.”

و في السويد الفنانة مادونا أحيت حفلاً في ستوكهولم العاصمة السويدية و وجهت كلمة تضامنية لضحايا باريس و غنت لمدينة الجمال و الفن.