عاجل

تقرأ الآن:

خمسة أسئلة متعلقة بالضربات الجوية الروسية في سوريا


سوريا

خمسة أسئلة متعلقة بالضربات الجوية الروسية في سوريا

ماذا تفعل روسيا في سوريا

دونيس لوكتيي موفد يورونيوز إلى سوريا يقول:

لقد سمحوا لي بزيارة قاعدة حمميم الجوية الواقعة في مطار باسل الأسد الدولي ، هي قاعدة مركزية للقوات الجوية الروسية منذ الثلاثين من سبتمبر، فعندما بدأت الضربات الجوية الروسية ضد داعش استخدمت القواعد الأخرى على غرار حماه وتياس من قبل الطائرات المروحية.

دور الطائرات الروسية الحربية الأساسي هو تقديم المساعدة لقوات النظام السوري والمليشيات الشيعية على الأرض . روسيا تؤكد أيضا أنها لا تستهدف قوات المعارضة بل هي مستعدة لتقديم يد المساعدة لهم بهدف محاربة داعش.

هل القوات الروسية تقتل المدنيين ؟

طرحنا هذا السؤال على الضباط الروس في قاعدة حمميم، فرفضوا رفضا قاطعا هذه الإتهامات. رغم ذلك تؤكد منظمات حقوق الإنسان أن الضربات الروسية لا تحترم قوانين الحرب العالمية. المرصد السوري لحقوق الإنسان من جانبه أكد أن عدد المدنيين الذين قتلوا جراء الضربات الجوية الروسية تعدي 250 شخصا. بينما أكدت منظمة هيومن رايتس واتش أن ضربة جوية استهدفت شمال حمص في الخامس عشر من أكتوبر المنصرم أدت إلى مقتل 59 مدنيا.

طبعا الكرملين ينفي نفيا قاطعا هذه الإتهامات التي يصفها “ بالكاذبة “ ويقول بأن الضربات الجوية المنفذة تتم بدقة وبناءا على معلومات دقيقة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وهو مايؤكده أيضا الجيش الروسي الذي يعمد دائما إلى نشر فيديوهات لقصف يستهدف حسبه مواقع داعش في سوريا. وبين هذا وذاك تبقى الأسئلة مطروحة إذا ماكانت فعلا حوالى 4 آلاف غارة جوية روسية لم تؤدي فعلا إلى خسائر بشرية في صفوف المدنيين ؟.

لكن هل هناك قتلى في صفوف القوات الروسية ؟

منذ بداية القصف الروسي على سوريا، احصي قتيل واحد في صفوف القوات الروسية، لكنه قضى “انتحارا “ وفق ماورد في بيان وزارة الدفاع الروسية التي قالت إن الجندي انتحر على مايبدو جراء مشاكل عاطفية. رواية تعتبر محل شك من قبل عائلة الجندي حتى الآن.

الطبيب النفسي في القاعدة العسكرية أكد ليورونيوز أن المختصين في القاعدة يعمدون على فحص الجنود بصفة دائمة للتأكد من قدرتهم على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. في حين لم يحبذ الطبيب الإجابة على سؤال يورونيوز المتعلق بردة فعل الجنود الروس العاملين في القاعدة إزاء سماعهم لخبر مقتل 224 روسيا جراء تفجير الطائرة الروسية في سيناء .

لكن من يستخدم أيضا الطائرات الروسية ؟

النظام السوري بدوره يستخدم الطائرات الحربية السوفياتية . طائرات النظام السوري تنفذ حوالى 30 طلعة جوية في اليوم ، السلطات السورية تؤكد أنها تستهدف قوات المعارضة وليس المدنيين، في حين تتهم المنظمات الإنسانية النظام السوري باستهداف المدنيين واستخدام حتى الأسلحة المحرمة دوليا.

هل توجد قوات روسية على الأرض

لا توجد أدلة دامغة على وجود قوات روسية على الأرض ، لكن الكثيرين يؤكدون بأن التدخل الروسي يتعدى الضربات الجوية ، حيث تحارب قوات روسية إلى جانب قوات النظام السوري. العديد من رواد النات أكدوا وجود صور لجنود روس تم التقاطها خارج القواعد الروسية في سوريا.

لكن عندما سألنا ضابطا في القاعدة عن هذه الصور ، قال إن الجنود الذين التقطت لهم صور لم يكونوا في وحدات قتالية ، بل كانوا ضمن وحدات تحمل بضائع الشحن . الكرملين من جانبه نفى وجود قوات تحارب إلى جانب القوات السورية على الأرض إلا أنه أكد وجود مجموعات من المستشارين الروس، يعملون إلى جانب القوات السورية. فالكرملين لا يريد خسارة أرواح في صفوف الجنود الروس مخافة أن يؤثر ذلك على الرأي العام الروسي تجاه تدخل موسكو في سوريا .